الرئيسية / إسبانيا / جولة سريعة في المدينة البيضاء سرقسطة الإسبانية

جولة سريعة في المدينة البيضاء سرقسطة الإسبانية

اذا قررت قضاء العطلة في إسبانيا فيجب أن تضع خيار السياحة في سرقسطة ضمن جدولك السياحي لإسبانيا، نظراً لما تتمتع به المدينة من معالم سياحية ومناظر طبيعية ساحرة. سرقسطة مدينة إسبانية يقع موقعها بإقليم أراغون في شمال شرقي إسبانيا، وهي تطل على نهر إبرة أو إيبرو والذي تبلغ مياهه أعلى منسوب من بين أنهار إسبانيا.

جولة سريعة في المدينة البيضاء سرقسطة الإسبانية

تبعد مدينة سرقسطة عن العاصمة الإسبانية مدريد حوالي 325 كم، ويرجع تاريخ مدينة سرقسطة إلى عهد الرومان حيث أطلق عليها الرومان اسم قائدهم القيصر أغسطس، ولكن بعد أن فتح المسلمون الأندلس أطلقوا عليها اسم سرقسطة وأسماها المسلمون أيضاً المدينة البيضاء، وترجع هذه التسمية إلى دخول الإسلام إليها بدون إراقة الدماء حيث كان فتحها سلمياً، ويذكر أيضاً انها سميت بهذا الاسم بسبب لون أبنيتها البيضاء، كما أطلقوا عليها أيضاً اسم الثغر الأعلى حيث أنها تقع على الحدود الشمالية لدولة الأندلس، ويذكر أن القائد موسي بن نصير قال عنها مادحاً: “ما شربت ماءاً أحلى من ماء سرقسطة” مما يدل على أن مائها عذب سائغ للشراب.

سحر السياحة في سرقسطة

تعرف سرقسطة بأنها مدينة الثقافات الأربعة وهي: الإسلامية والمسيحية والأيبيرية والرومانية، ويتميز شعب سرقسطة بالطيبة والتسامح، فلا تلمح بهم أي توجه نحو التمييز العنصري فهم يعتزون بثقافتهم وعرقهم وأصولهم، ولا تزال بعض العائلات تحتفظ بألقابها حتى الآن مثل عائلة مكناسة والتي تعود أصولها إلى المغرب، وعائلة الزيديين التي تعود جذورها إلى اليمن.

أما عن المناخ في مدينة سرقسطة فهو حار صيفاً وبارد شتاءً، وتتمتع مدينة سرقسطة بالجمال الخلّاب حيث يمكن لزائر المدينة الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلّابة في كل مكان وسط الحدائق والأماكن الترفيهية الجذّابة مثل أكواريوم سرقسطة، وكأي مدينة سياحية فمدينة سرقسطة لها ما يميزها من طابع فلكلوري خاص وطبيعة الحياة الفريدة والمميزة عن بقية مدن إسبانيا، هذا بالإضافة إلى أنها تضم مجموعة من الفنادق المميزة بالطابع المعماري والهندسي الخاص، والتي يمكن لزائر المدينة الحصول على قسط من الراحة بها بعد قضاء أمتع الأوقات متجولاً بشوارعها بين معالمها السياحية.

يمكن لزوار المدينة حضور الاحتفالات والمهرجانات التي تبعث السرور في نفوس زائريها، وتضم مدينة سرقسطة العديد من النصب التذكارية التي تزّين شوارعها الجميلة.

قد يسحرك ايضا –معالم السياحة في مدينة بلباو الإسبانية

المعالم السياحية في سرقسطة

تتمتع مدينة سرقسطة بوجود العديد من المعالم السياحية التي يعود تاريخها إلى مئات السنين، والتي جعلت السياحة في سرقسطة من وجهات السياحة المشهورة عالمياً.

قصر الجعفرية

يعد قصر الجعفرية من أهم المعالم السياحية في سرقسطة، حيث تم بناؤه في القرن الحادي عشر من الميلاد، ويقع هذا القصر خارج سرقسطة، ولكن من داخله يمكن رؤية المناظر الخلّابة التي تتمتع بها المدينة بالإضافة إلى حدائقها الخضراء الغنّاء.

لا يمكن لزوار المدينة أن يغادروها دون المرور بالقصر والتجول بداخله حيث يمتاز القصر بأنه جمع في طرازه المعماري بين دمشق وبغداد والمغرب، ويمكن لزوار المدينة ممارسة مختلف الأنشطة بداخله من الصلاة والاحتفال والدراسة وممارسة الرياضة وغيرها.

ويتميز القصر بألوانه الرائعة مثل الأحمر والأزرق والزهري والأبيض والتي تسقط عليها أشعة الشمس فتعطي إحساساً رائعاً بتناغم هذه الألوان، وتضم سرقسطة مجموعة من الكنائس ومن أشهرها كاتدرائية دي نوسترا سينورا دي بيلار.

هذا بالإضافة إلى مجموعة من المتاحف الفنية الرائعة التي تضم لوحات وأعمال فنية فريدة، وهذا ليس بجديد على مدينة كانت هي منشأ الرسّام العالمي غويا، الذي يمكن الاستمتاع بأعماله الرائعة عند زيارة متاحف المدينة.

يمكن الاستمتاع بحضور العديد من العروض المسرحية لأشهر الفنانين العالميين وذلك بالمسرح الروماني بالمدينة، ومن أغرب ما تم ذكره عن مدينة سرقسطة أنها مدينة لا تدخلها الأفاعي ولا الثعابين، وإذا وُجد بداخلها حية أو ثعباناً فيعثر عليه ميتاً فهو يموت من نفسه دون تدخل لسكان المدينة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *