التخطي إلى المحتوى
ماهى الحلات التى يجوز فيها الصلاه بدون وضوء .. يجيب الدكنور مبروك عطية على هذا السؤال
اجابة الدكتور مبروك عطيه

جاء الأستاذ الدكتور مبرك عطية برد حاسم عبر مواقع التواصل الأجتماعى عن المواقف التى يجوز بها الصلاه بدون وضوع وتكون الصلاه محسوبة

السؤال الأكثر تداول .. هل يجوز الصلاه من دو وضوع فى بعض الأحيان وللضرورة القصوى ؟

جاء الأستاذ الدكتور مبرك عطية برد حاسم عبر مواقع التواصل الأجتماعى عن المواقف التى يجوز بها الصلاه بدون وضوع وتكون الصلاه محسوبة .. اليكم الأجابة على السؤال وكافة التفاصيل :

1 : إذا لم يجد المسلم والمسلمة الماء فعليهم التيمم فقط ثم يصلوا صلاتهم، لأن في هذه الحالة الشرب أولى من الوضوء مخافة الهلاك، وقال أنه لا يجوز المسح على الجوارب في المذاهب الثلاثة “الحنفية، والشافعية، والمالكية”، ولكنه يجوز على مذهب أبي حنيفة النعمان بشرط متانة الجورب.

2 : إذا توضأ المسلم وأدى صلاته ثم جائت الصلاة التي تليها ولم يخرج منه ما هو ناقض للوضوء فليصلى على وضوئه ولا يشترط أن يتوضأ من جديد.

3 : أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا تحتاج إلى الوضوء، فهي لا تستوجب الوضوء، وقال أن الأفضل أن تكون على وضوء ولكن لا يعد شرطاً للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

4 : وأضاف الدكتور مبروك عطية أن الحالة الرابعة التي يجوز الصلاة فيها دون وضوء هي شكوك المسلم في وضوئه، فإذا شك في وضوئه وكان الأرجح أنه متوضئًا فليصلي صلاته دون أن يتوضأ مرة أخرى.

5 : وقال عطية أن الحالة الخامسة للصلاة دون وضوء هي النوم على غير هيئة المتمكن، كأن يكون نائمًا على مقعدته وهو جالس، أو غفل وهو مستند على شيئ، ثم استيقظ قبل الصلاة وأراد إدراك الصلاة قبل خروج الوقت فليصلي دون وضوء.

هذة تكون الأجابة على السؤال الأكثر تداولا والذى أفادنا الدكتور مبروك عطية بالأجابة عنه