التخطي إلى المحتوى
قانون الإيجار القديم في مصر و تعديلاته
قانون الإيجار القديم في مصر و تعديلاته

اليكم أهم تعديلات قانون الإيجار القديم

قانون الإيجار القديم في مصر، من أكثر ما يتم طرحه الآن على طاولة مجلس النواب، هو قانون الإيجار القديم والتوريث، فهناك أكثر من وحدة سكنية تندرج تحت قائمة هذا القانون

وتسبب أكثر من أزمة قانونية، وبالتالي تم اللجوء لبعض التعديلات الخاصة بهذا القانون، وذلك للتخفيف من حدة هذه الأزمات بشكل كبير.

تعرف على قانون الإيجار القديم في مصر

قانون الإيجار القديم

يرصد موقع عربي نيوز قبل اللجوء إلى التعديلات الجديدة في قانون الإيجار القديم، فكان هناك عدة أمور كانت تضيع حق المالك والمستأجر بشكل كبير،

فكان المالك لا يقوم بالاهتمام بالنصوص الموضوعة بالعقد، حيث كان يضغط على المستأجر في الدفع، وفي حالة عدم الدفع عن المدة يتم طرده.

كما كان المستأجر يقوم بعدم استخدام هذه الشقة لفترة طويلة، دون أي استفادة منها، كما كان هناك مشكلة أخرى بأن سعر الإيجار لا يرتفع معدله مهما طالت الفترة، وعلى الجانب الأخر كان يقوم المستأجر ببيع الشقة بالباطن دون علم المالك الفعلي للشقة.

اليكم أهم تعديلات قانون الإيجار القديم 2021

  • حرصت الحكومة أن تقوم بتحديد مدة زمنية يستطيع فيها المستأجر الاستعداد لدفع الإيجار دون ضغط من المالك، وهذه المدة تصل إلى 15 يومًا.
  • وعلى حسب ما يتم الاتفاق عليه داخل العقد المبرم ما بين الطرفين، فيتم زيادة سعر الإيجار بنسبة معينة بعد فترة، كما يحق للمالك أن يقوم بفسخ التعاقد مباشرة مع المستأجر في حالة علمه بقيامه بالاستئجار بالباطن.
  • كما يكفل القانون للمالك بأنه في حالة قيام المستأجر ببعض الأمور التي تؤثر على المبنى بشكل عام، فهنا يتم فسخ العقد من طرف المالك.

وبالتالي نكون قد سردنا لكم أهم التفاصيل التي تخص قانون الإيجار القديم في مصر، حيث عرضنا السبب الرئيسي في توجه الحكومة في إضافة بعض التعديلات على النصوص الموضوعة داخل هذا القانون.