التخطي إلى المحتوى
عاجل تعديلات جديدة في قانون الشهر العقاري وتحدد رسم تسجيل الوحدة السكانية
عاجل تعديلات جديدة في قانون الشهر العقاري وتحدد رسم تسجيل الوحدة السكانية

عديلات جديدة في قانون الشهر العقاري

كشف المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير نادر سعد بأنه قد أجرت الحكومة المصرية عدد من التعديلات الجديدة في تسجيل العقارات بالشهر العقاري وكيفية تحصيل الضريبة على بعض عقود الوحدات التي كانت قبل عام 2013، ويأتي هذا تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حيث أشار نادر سعد عبر مداخلة هاتفية في برنامج مساء dmc الذي يقدمه الإعلامي رامي راضون عبر قناة dmc بأن التعديلات الجديدة هدفها التسهيل على كل مواطن في التسجيل في الشهر العقاري،

مبيناً بأنه في حالة رغبة المشتري تسجيل عقار في الشهر العقاري فإنه بذلك لن يقوم بتسديد قيمة الضريبة التصرفات العقارية، بل من يقوم بدفعها البائع وتصل قيمة ضريبة التصرفات العقارية نحو 2.5%.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء بأنه في حالة امتلاك احد المواطنين وحدة سكنية غير مسجلة في الشهر العقاري فيجب عليه أن يقدم عقد صحيح على أن يكون قد تجاوز 5 سنوات، مع ضرورة أن يكون مثبت به الإقامة خلال مدة الـ 5 سنوات المطلوبة، ليتم تسجيل العقار للفرد.

وقد أفاد نادر سعد بأنه يصل رسم تسجيل أي وحدة سكنية في الشهر العقاري 2000 كحد أقصى، مشيراً بأن ضريبة التصرفات العقارية يتم تطبيقها في المدن فقط، وأن القرى والنجوع والريف المصري معفي تماماً من هذه الضريبة، وأن التعدلات الجديدة التي أقرتها الحكومة اليوم ليس لها أي علاقة بالمواد التي أصدر رئيس الجمهورية قراراً بتأجيلها لمدة عاميين.