التخطي إلى المحتوى
 شروط استحقاق الأرملة معاش زوجها المتوفى ...قانون التأمينات الاجتماعية الجديد
شروط استحقاق الأرملة معاش زوجها المتوفى ...قانون التأمينات الاجتماعية الجديد

اليكم استحقاق الارملة للمعاش من زوجها المتوفي

اليكم شروط استحقاق الأرملة معاش زوجها المتوفى وفق “قانون التأمينات الاجتماعية الجديد” يبحث البعض من المهتمين بالحصول على المعاش على الشروط اللازمة

لذلك حيث حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد أنه من حق المطلقة أن تحصل على معاش من طلقيها حيث أن هناك بعض من الشروط لذلك، وهي أنه لابد من أن يكون الزواج مستمر 20 عامًا وأن يكون هذا الزواج موثقا بشكل رسمي،

أو مثبتا بحكم قضائي نهائي، ومن خلال مقالنا سنتعرف على شروط استحقاق الأرملة لمعاش زوجها المتوفى وفق لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد.

اليكم استحقاق الارملة للمعاش من زوجها المتوفي

كما صرح المشرع أنه في بعض من الحالات التي لم يتم توثيق بعض السيدات للزواج؛ حيث انه يقوم بمنح المرأة المطلقة الحق في تقديم مستندات أخرى لإثبات زواج المطلقة من المؤمّن عليه سابقا،

ولكن حالة عدم القيام بإثبات زواجها منه بالطرق الأخرى سواء كان حكما قضائيا أو حتى زواج موثق لدى الجهات الرسمية.

حالة الزواج الثاني

ينص القانون الخاص بالمعاشات ألا تكون بعد طلاقها من المؤمن عليه أو صاحب المعاش قد تزوجت من غيره؛ حيث نص أيضًا عن ألا يكون للمطلقة دخل من أي نوع يعادل قيمة استحقاقها في المعاش؛ حيث أنه في حالة إذا كان الدخل يقل عما تستحقه من معاش يربط لها معاش بمقدار الفرق.

الفئات المستحقة للمعاش

قد حدد القانون الخاصة بالمعاشات على الفئات المستحقة للمعاش وهم الأرملة والأولاد والإخوة والأخوات والوالدين، ويجوز لابنة المتوفى الحصول على معاش والدها، وذاك بعد وفاته في حالة عدم زواجها أما في حالة الطلاق يتم حصولها على معاش والدها.

كما نص القانون على القيام بإنشاء هيئة مستقلة لإدارة نظام التأمين كما أنها قد صرحت عن إنشاء صندوق استثمار أموال التأمين الاجتماعي بمجالات مختلفة ومنها الاستثمار العقاري.

القيام لفض التشابكات المالية

يعمل قانون المعاشات الجديد على فض التشابكات المالية مع الخزانة العامة، وذلك للقيام بمنع ظهور بعض من التشابكات التي يمكن أن تحدث بالمستقبل.