التخطي إلى المحتوى
شائعة الخوخ المسرطن والمسموم بالأسواق و وزاره الزراعه تنفي
أشاعه الخوخ المسرطن والمسموم

وذلك بسبب احتواء الخوخ على الألياف والسوربيتول “سكر يمكن أن يسبب الغاز والانتفاخات”، و بسبب احتواء الخوخ على ألياف غير قابلة للذوبان

كشف الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة بإن الخوخ المتداول في الأسواق آمن، ولا يوجد ما يطلق عليه الخوخ المسموم أو المسرطن، واضاف قائلاً: “أن الخوخ من الحاصلات البستانسة التي لا تتمتع بفترة صلاحية طويلة بعد عملية الحصاد، ومن الطبيعي أن تتحول السكريات العالية في الخوخ إلى تخمر أو تلف”، وتابع تصريحه قائلاً:” كل ذلك يؤدي إلى مغص معوي إذا تم تناول كميات خوخ كبيرة.

أشاعه الخوخ المسرطن والمسموم

و أكد الدكتور فهيم أن الشائعات المنتشرة بشأن تسمم الخوخ ليس لها أساس من الصحة على الإطلاق، وذلك لأن الخوخ فاكهة صيفية سريعة التلف بسبب نسبة الرطوبة العالية ومحتوى المادة السكرية العالي وطرواة الأنسجة، بالإضافة إلى أن فترة البقاء لثمار الخوخ بعد الجمع قصيرة جداً بالمقارنة بباقي ثمار الفاكهة الصيفية الأخرى.

واستكمل حديثه قائلاً: بسبب موجة الحر الشديد خلال الأيام الماضية، حدث نضج زائد لثمار الخوخ، وبالتالي تعرضت للتلف الغذائي، ولكن ذلك ليس له علاقة بالكيماويات ومتبقيات المبيدات.

اضرار الافراط في تناول الخوخ بكميات كبيره

والجدير بالذكر إن الإفراط في تناول الخوخ بكميات كبيرة سيؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: المعاناة من التشنج والغازات، وذلك بسبب احتواء الخوخ على الألياف والسوربيتول “سكر يمكن أن يسبب الغاز والانتفاخات”، و بسبب احتواء الخوخ على ألياف غير قابلة للذوبان، يمكن أن يسبب الإسهال أو حركات الأمعاء المصاحبة بالألم.

فوائد فاكهة الخوخ

  • يساعد على فقدان الوزن لانه فاكهة خفيفة.
  • يعمل على مكافحة مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسمنة.
  • يحافظ على صحة الجلد وفروة الرأس.
  • ويساعد على إزالة الديدان من الأمعاء.
  • مدر للبول، يساعد على تطهير الكلى والمثانة.
  • نواة الخوخ تساعد في القضاء على متلازمة الأيض، ومنع الأورام السرطانية من النمو ويوقف نشاطها، بالإضافة إلى معالجة التهاب الشعب الهوائية والسعال.