التخطي إلى المحتوى
حقوق المرأة العاملة..تعرفي على حقوقك فى قانون العمل الجديد
قانون العمل الجديد

يلزم القانون الجديد المؤسسات بإعطاء العاملة في القطاع الخاص إجازة الوضع ورعاية الطفل

ناقش اليوم مجلس الشيوخ في حضور وزير القوي العاملة بنود قانون العمل الجديد وتمت الموافقة على بعض البنود على أن يستكمل المجلس غداً مناقشة باقي البنود،

أهم البنود المنصوص بها في القانون الجديد العمل هي البنود الخاصة بحقوق المرأة العاملة حيث تم الإقرار بالعديد من النصوص التي تضمن حقوق العاملات مما يبث الفرحة والطمأنينة في نفوس النساء العاملات.

ما هى حقوق المرأة العاملة

أبرز الشروط والحقوق التي يضمنها قانون العمل الجديد للمرأة العاملة هي إجبار صاحب العمل الذي يستخدم أكثر من 100 عاملة أن ينشئ دار حضانة لرعاية أبناء العاملات وفق شروط قانون الطفل، وفي حالة وجود أكثر من مؤسسة في نفس المنطقة واستخدام كلاً منهم عدد عاملات اقل من المئة ان يشتركوا لاقامة حضانة مشتركة بينهم وتلتزم بكافة نصوص قانون الطفل.

حيث يلزم القانون الجديد المؤسسات بإعطاء العاملة في القطاع الخاص إجازة الوضع ورعاية الطفل وحظر فصلها أثناء تلك الاجازة وذلك إيمانا من الدولة بدور المرأة في المجتمع العمالي.

اليكم حقوق المرأة

يأتي اهتمام الدولة في قانون العمل الجديد بالمرأة ضمن إطار تبني الدولة لسياسات المساواة وحماية النساء من التمييز وتسخير كافة العقبات التي تواجههم أثناء تأدية أعمالهم ، كما تم تفويض الوزير المختص لتحديد المناسبات التي يجب إعطاء المرأة العاملة إجازة رسمية فيها وبذلك تحقق الدولة أهم مبادئها وهي العدالة الاجتماعية.

إقرأ أيضاً :