التخطي إلى المحتوى
احتساب المعاش 1443 وفقًا لنظام الضمان الاجتماعى الجديد
احتساب المعاش 1443 وفقًا لنظام الضمان الاجتماعى الجديد

اليكم طريقة احتساب المعاش في نظام الضمان الاجتماعي الجديد 

في إطار طموح حكومة المملكة العربية السعودية لتقديم خدمات كثيرة متنوعة بشكل مبسط لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

من أجل طريقة لحساب معاش تقاعدي في نظام ضمان اجتماعي متطور بهدف إيجاد التدابير والوسائل اللازمة لتوفير الدعم المناسب للأسر الأكثر ضعفاً التي تحتاج إلى مزايا من أجل تحقيق الاستقرار لكى يضمن تلبية الاحتياجات الأساسية لكل مستفيد.

اليكم طريقة احتساب المعاش في نظام الضمان الاجتماعي الجديد

صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي TWITTER أن معاش الضمانى الاجتماعي يعد المبلغ الشهري

الذي يصرفه التأمين للفرد أو الأسرة مشيرة إلى أن يتم احتساب المعاش الضمانى الاجتماعي بخطوات سهلة ومختلفة وهي كالتالي:-

أولا:- سوف تقوم بتحديد بداية المعاش للشخص المستقل وللأسرة من خلال عبر جمع القيمة للدخل المكتسب أى الدخل الشهرى لكافة أفراد الأسرة .

ثانيا:- سوف تقوم بخصم حوالى خمسون% من قيمة دخلك الشهري.

ثالثا:- قم بإضافة القيمة التى خصمت نصفها إلى مجموع الدخل الشهرى الغير مكتسب من دعم حكومي باستثناء ” دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو الإعاقة ” وذلك طبقا للنظام الضمانى الجديد الاجتماعي.

رابعا:- قم بالمقارنة بين مجموع الدخل الشهرى المحتسب بالحد الأدنى للمعاش طبقا للاستحقاق الشهري الذي يتم اعتماده لعدد أفراد الأسرة الواحدة وهو 1100 ريالا سعوديا لعائل ورب الأسرة ويصرف لكل فرد فى الأسرة 550 ريال سعودي .

كما أوضح في وقت سابق أنه سيبدأ دراسة “الأهلية فقط للمتقدمين الشباب” في ديسمبر من العام الجارى 2021 على أن يتم تقديم معاشهم التقاعدي الأول في يناير من العام القادم مشيرًا إلى أنه يمكن للمستفيد الطعن على قرار الأهلية في غضون مهلة لا تزيد عن أكثر من شهر من تاريخ الإخطار بالقرار الصادر من الوزارة.