التخطي إلى المحتوى
نصائح للمساعده للأقلاع عن التدخين و الحفاظ على الصحه
نصائح للإقلاع عن التدخين

يجب عليك أن تتذكر دائما أن التدخين قد يلقي بك إلى التهلكة، وهذا لأنه يُعَد مصدرا أساسيا لمرض السرطان وأمراض الرئة.

يعتبر الاقلاع عن التدخين هو من الاشياء الصعبة التي لا يمكن للكثير ان يقوم بفعلها و هذا يكون بسبب ان الدماغ قد ادمن النيكوتين و لا يمكنه ان يقاوم اي ضغوط تواجه من دون التدخين بسبب اليكوتين ومما لا شك فيه ان هذا من الاشياء الضارة جداً على جسم الانسان و يجب عليك ان تقوم بالتخلص من تلك العادة كي لا تؤثر على صحتك وصحة الاخرين ايضاً ولكي تحمي نفسك من خطورة الاصابة بالعديد من الامراض

نصائح للإقلاع عن التدخين سريعا

  1. من أهم خطوات الإقلاع عن التدخين اتخاذ القرار بإيقافه نهائيا، وهذا يحتاج إلى إرادة وعزيمة قوية.
  2. يجب عليك الابتعاد عن التدخين وعدم جعله يرتبط بالحالة المزاجية أو النفسية، حتى تتجنب آثار انسحاب النيكوتين من الجسم.
  3. يجب عليك أن تتوقف عن التدخين فجأة وليس تدريجيا حتى لا تعود إليها مرة أخرى، ولا تلجأ إلى بدائل السجائر كالشيشة أو حتى السجائر الإلكترونية.
  4. أثناء الإقلاع عن التدخين يجب عليك الاهتمام بتناول الطعام بالشكل الصحي والسليم، وخاصة الاطعمه التى تساعد على التخلص من اثار النيكوتين
  5. عليك تجنب الجلوس مع مدخنين آخرين لفترة طويلة.
  6. يجب عليك أن تتذكر دائما أن التدخين قد يلقي بك إلى التهلكة، وهذا لأنه يُعَد مصدرا أساسيا لمرض السرطان وأمراض الرئة.
  7. لا تقم أبدًا بالاحتفاظ بالسجائر أو جعلها قريبة منك على الإطلاق.
  8. لا تستبدل السجائر بالحلويات الكثيرة والمكسرات حتى لا تصاب بالسمنة المفرطة.
  9. احرص على تناول كمية كبيرة من السوائل بعد التوقف عن التدخين؛ وهذا حفاظا على صحتك.
  10. استخدام بدائل النيكوتين من الأشياء التي تسهم في الإقلاع عن التدخين وتقليل أعراض الانسحاب من الجسم، ولكنه خطر على الحوامل والمصابين بالأمراض القلبية والصدرية.
  11. من بدائل النيكوتين اللاصقة التي تباع في الصيدليات وهى من الوسائل الآمنة والتي تعطي نسبة قليلة من النيكوتين بالجسم، وتساعد على الإقلاع عن التدخين في وقت قليل، ويتم وضعها على الذراع ومن الممكن أن تترك عليه لفترة 16 ساعة تقريبا ولكن يجب التوقف عن استخدامها في حالة حدوث تهيجات جلدية أو سرعة في ضربات القلب وخاصة أثناء النوم.
  12. علكة النيكوتين تعد آمنة أيضا وهي تعمل على امتصاص النيكوتين بالجسم، ويتم مضغها لمدة لا تقل عن نصف ساعة وتناولها كل ساعتين حتى يتم الإقلاع عن التدخين خلال فترة 3 أشهر فقط، ولكنها أيضا لها الكثير من الأضرار الجانبية ومنها الاضطرابات التي تصيب المعدة والحرقان بالفم.