التخطي إلى المحتوى
مجلس الشيوخ يوافق على مشروع قانون رعاية المسنين
مجلس الشيوخ يوافق على مشروع قانون رعاية المسنين

مجلس الشيوخ

صوت مجلس الشيوخ بالموافقة، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، في جلسته العامة التي انعقدت صباح اليوم، بشكل أولي على اقتراح مقدم من الحكومة،

بشأن إصدار مشروع قانون بشأن حقوق كبار السن، وقد تم تقديم المشروع من قبل النائب عبد الهادي القصبي متضامنا مع ستون عضو من مجلس النواب.

يهدف مشروع القانون إلى حماية المسنين ورعايتهم، وضمان تمتعهم بكافة الحقوق الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والصحية والثقافية والترفيهية وغيرها، وتوفير الحماية اللازمة لهم، وتعزيز كرامتهم، وتمكينهم من تمتعهم بحياة كريمة.

يسعى مشروع القانون إلى تحقيق عدة أهداف أهمها ضمان الحقوق الصحية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والترفيهية للمسنين، وتقديم معاشات تقاعدية كافية تضمن لهم حياة كريمة،

وتمكينهم من المشاركة والاندماج في الحياة العامة، ولابد ان تراعي الدولة ما يحتاجه المسنين أثناء عملية تخطيط المرافق العامة، وتشجع المنظمات غير الحكومية على المشاركة في رعاية المسنين.

كما تهدف إلى توفير معاشات تقاعدية مضمونة لمن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أو ذوي الإعاقة، أو الأمراض المزمنة الذين ليس لديهم دخل ولا يتلقون معاشات تقاعدية،

كما إنشاء دور رعاية المسنين، ولابد من فتح نوادي الرعاية النهارية للمسنين، والتعاون مع منظمات المجتمع المدني لنشر الوثائق المكتوبة حول حقوق المسنين.

كما يشمل هدف القانون نشر آليات الثقافة الإلكترونية في مراكز المسنين، بأبسط طريقة لخلق ثقافة ذاتية للمسنين، وإتاحة الفرص للإدارة العامة لتعليم كبار السن، لمواصلة تعليمهم في المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية، حتى التعليم الجامعي.

بالإضافة إلى زيادة شمولية برنامج الحماية الاجتماعية لكبار السن، وزيادة المبالغ المالية المخصصة لمؤسسات المعاشات الاجتماعية الحكومية، وزيادة عمليات التفتيش عليها، وزيادة فرص كبار السن في الحصول على الرعاية الطبية المناسبة.