علاج انتفاخ البطن
علاج انتفاخ البطن

تعرف على أسباب انتفاخات البطن وعلاجه

يسعى موقع عربي نيوز  بمد الجميع بالعديد من المعلومات فنحنن نسعي جاهدين الي تبسيط وتوصيل المعلومة ونتعرف اليوم حيث سنتناول معلومات حول أسباب انتفاخ البطن متلازمة القولون العصبي والتي بدورها تؤثر على نشاط الأمعاء ووجود طفيليات ضارة يمكن أن يسبب انتفاخ البطن والغازات لأنه يمكن أن يسبب صعوبة في هضم وامتصاص الطعام. من أسباب انتفاخ البطن بكتيريا المعدة التي تسبب عسر الهضم والتهابات المعدة وقرحة المعدة والإثني عشر واضطرابات الجهاز الهضمي، لأنها تمنع الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية بشكل طبيعي ويؤدي ابتلاع الهواء إلى تراكم الهواء في البطن بغض النظر عن البلع أثناء الأكل أو التدخين.

تعرف على أسباب انتفاخات البطن

يمكن لبعض عادات الأكل الخاطئة أن تسبب انتفاخ البطن وأبرزها قلة مضغ الطعام الجيد والشعور بالإلحاح عند تناول الطعام مما قد يؤدي إلى عسر الهضم. لعلاج انتفاخ البطن يجب أولاً معرفة السبب فإذا كان ناتجًا عن أسباب عضوية في الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي وطفيليات المعدة  وبكتيريا المعدة وما إلى ذلك فيجب التأكيد على أهمية الفحص والعلاج، أما إذا كان ناتجًا عن بعض العادات الغذائية الخاطئة مثل ابتلاع الهواء أو المضغ بشكل سيئ فإنها تؤكد على تجنبه تمامًا ويجب أن تمضغ الطعام جيدًا موضحة أنه يجب مضغ الطعام في الفم لمدة 30 ثانية.

علاج انتفاخات البطن

  • يلعب النعناع دورًا مهمًا في تهدئة المعدة وتقليل الانتفاخ.
  • يساعد الكمون المسلوق على تعزيز الهضم والامتصاص وبالتالي القضاء على الانتفاخ.
  • يعتبر البابونج من أهم المشروبات فهو يساعد على تهدئة المعدة والتخلص من الغازات ويساعد على التخلص من الانتفاخ.
  • يساعد زيت اللافندر المقطر على بعض المشروبات مثل الماء أو العصير على التخلص من انتفاخ البطن.
  • مضادات الأكسدة: تحتوي بعض الأعشاب على مضادات الأكسدة مثل أوراق الزيتون وأوراق التين التي تساعد على التخلص من الانتفاخ وتهدئة المعدة.