التخطي إلى المحتوى
دعاء يوم عاشوراء وفضل صيام هذه الأيام كما ورد في السُنة
دعاء يوم عاشوراء وفضل صيام هذه الأيام كما ورد في السُنة

اليكم دعاء يوم عاشوراء 1443

يسعى موقع عربي نيوز  بمد الجميع بالعديد من المعلومات فنحنن نسعي جاهدين الي تبسيط وتوصيل المعلومة ونتعرف اليوم حيث سنتناول معلومات حول دعاء يوم عاشوراء 2021 – 1443 ، حيث يعتبر الدعاء في يوم عاشوراء من أبرز الأعمال المستحبة التي يحرص كل مسلم على تأديتها خلال يوم تاسوعاء وعاشوراء، لكونه يعد من الأعمال المباركة خلال شهر محرم الهجري والذي له فضائل عظيمة وردت في سنة الحبيب المصطفى – صلى الله عليه وسلم -، لذا يفضل العديد من المسلسمين في شتى بقاع الأرض على ترديد دعاء يوم عاشوراء 2021 حتى يضاعف الله لهم الأجر والثواب في مثل هذه الأيام المباركة.

دعاء يوم عاشوراء

مع اقتراب يوم العاشر من شهر الله المحرم يحرص العديد من المسلمين على الاجتهاد في العبادة بترديد أدعية يوم عاشوراء، والذي يصادف العاشر من محرم بكل عام هجري، والذي يوافقه ميلاديًا غدًا الأربعاء الثامن عشر من شهر أغسطس 2021، ولم يرد نص معين حول دعاء يوم عاشوراء، لذا يستحب من المسلم أن يردد ما يبتغاه من ربه في هذا اليوم ويتقرب إليه بالعبادة والأعمال الصالحة، والتي من أبرز صيام يوم عاشوراء والذي نتعرف على فضله في السطور التالية.

فضل صيام يوم عاشوراء 2021 صيام يوم عاشوراء يكفر سيئات سنة ماضية كما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم –  ، فقد روى مسلم عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ).

 

فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء له فضائل عظيمة وردت في السنة النبوية، حيث أن صيام يومين أحدهما سابق ليوم عاشوراء والآخر لاحق له، وهو أفضل المراتب وأكملها صيام يوم عاشوراء منفرداً، وأمّا صيام تاسوعاء فقط فهو أمر مُخالف للمنهج الديني.

 

وحكم صيام يوم عاشوراء مستحب؛ فقد روى البخاري عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: ما هذا؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ).

اليكم دعاء يوم عاشوراء  1443

نستعرض معكم في السطور التالية أبرز أدعية يوم عاشوراء 2021 ، والتي يمكن للمسلم ترديدها في هذه الآونة التي يصادف فيها يوم تاسوعاء وعاشوراء من شهر محرم 1443، وهى :

  اللهم في يوم عاشوراء، قني شرّ نفسي واعزم لي على أرشد أمري،    اللهم اغفر لي وأصلح لي حياتي وأحسن لي عملي، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات،   ومن فتنة المسيح الدّجال.

    لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، والحمد لله ربّ العالمين، اللهم في يوم عاشوراء، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك،   والغنيمة من كلّ بر والسلامة من كلّ إثم، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلا فرّجته، ولا حاجةً فيها لك رضاً إلا قضيتها لي يا ربّ العالمين، اللهم إنّا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك ولا نكفرك، ونخلع من يفجرك، باسمك اللهم نحيا وباسمك نموت، اللهم إيّاك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى،   ونرجو رحمتك ونخشى عذابك إنّ عذابك الجد بالكافرين مُلحِق.

دعاء يوم عاشوراء مستجاب

اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي، وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي واجعل لي فيما أحب نصيب، اللَّهُمَّ طَهِّرْ قُلُوبَنَا مِنَ النِّفَاقِ، وَأَعْمَالَنَا مِنَ الرِّيَاءِ، وَأَلْسِنَتَنَا مِنَ الكَذِبِ، وَأَعْيُنَنَا مِنَ الخِيَانَةِ، إَنَّكَ تَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ.

  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تَرْزُقَنَا حُسْنَ حَمْدِكَ وَدَوَامَ ثَنَائِكَ، وَبَرْدَ عَفْوِكَ وَلَذَّةَ مُنَاجَاتِكَ،
  • وَإِجْلاَلَكَ وَتَعْظِيمَكَ وَحِفْظَ كِتَابِكَ، وَكَمَالَ عِبَادَتِكَ وَدَوَامَ ذِكْرِكَ وَتَدَبُّرَ آيَاتِكَ، وَاتِّبَاعَ نَبِيِّكَ وَتَحْكِيمَ آيَاتِكَ.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة، ويحبس الرزق ويرد الدعاء اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين، رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

دعاء يوم عاشوراء

  • بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها.
  • اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.