الرئيسية / فرنسا / الهجرة الي فرنسا / شروط ومتطلبات لم الشمل في فرنسا

شروط ومتطلبات لم الشمل في فرنسا

بالحديث عن الهجرة الي فرنسا يجب ان نذكر شروط ومتطلبات لم الشمل في فرنسا , حيث ان لم الشمل في فرنسا هو آلية في غاية الاهمية لتسهيل لم شمل الأشخاص المقيمين في فرنسا بذويهم المقيمين خارج فرنسا، واليوم سيكون حديثنا معكم عن الشروط والمتطلبات اللازمة لتقديم الشخص طلب لم شمل في فرنسا لجلب أسرته أو شريكه سواء الزوج أو الزوجة إلى فرنسا، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى.

شروط ومتطلبات لم الشمل في فرنسا

الشروط

هناك عدة شروط للم الشمل في فرنسا و لا يمكن الاستغناء عن شرط منهم .

1. يجب أن يكون الشخص المقيم في فرنسا ويرغب في لم شمله بأسرته المقيمة خارج فرنسا حاملاً لإقامة فرنسا.

2. أن يكون أطفال الشخص المقيم في فرنسا سواء الزوج أو الزوج لم يتجاوزا سن الـ 18 عاماً.

3. أن يقدم الشخص المتقدم بطلب لم شمل في فرنسا لأسرته أو أحد أفرادها المقيمين خارج فرنسا ما يثبت أنه الولي أو وكيل الشخص المقيم خارج فرنسا.

4. اقامة مقدم الطلب على أرض فرنسا لمدة 18 شهراً بشكل قانوني قبل أن يتمكن بتقديم طلب لم شمل، مواطني الجزائر الذي يرغبون في لم شمل أسرهم في فرنسا يطلب من مقدم الطلب تقديم ما يثبت الإقامة في فرنسا لمدة 12 شهر فقط، أو أن يكون الشخص حاملاً للجنسية الفرنسية.

5.مقدم طلب لم الشمل في فرنسا سواء الزوج أو الزوجة، يجب أن يكون عمره عند تقديم طلب لم الشمل قد تجاوز 18 عاماً.

6. أن يكون مقدم الطلب حامل الإقامة الدائمة في فرنسا والتي تبلغ مدتها 10 سوات، أو حامل الإقامة المؤقتة في فرنسا لمدة عام.

7. تقديم المقيم في فرنسا ما يثبت أن لديه سكن للشخص الذي يرغب في لم شمله من خارج فرنسا.

متطلبات لم الشمل في فرنسا

بعد ان ذكرت الشروط للم الشمل في فرنسا هناك بعض المتطلبات يجب الحصول عليها و تقديمها للسفارة الفرنسية .

1. تقديم وثيقة الإقامة سواء الدائمة أو المؤقتة.

2.للم لم شمل العائلة في فرنسا يجب أن يقوم أحد الزوجين بتعبئة وتقديم الطلب Cerfa n°11436*05 ويمكنكم تحميل استمارة الطلب من هنا.

3. أن يتم تعبئة طلب استمارة لم الشمل في فرنسا بخط اليد وبالحبر الأسود.

4. توقيع الإستمارة بعد تعبئتها.

يمكنكم الحصول على معلومات أخرى حول تعبئة الطلب، وكل ما يتعلق بها، يمكنم زيارة التوجه لهذه الصفحة cerfa_11436-05_notice كما يمكنكم زيارة هذه الصفحة للحصول على معلومات أكثر.

5. يرسل مقدم الطلب المتطلبات إلى مركز الولاية التي يقيم فيها في فرنسا، ويمكن الحصول على معلومات حول معلومات حول عناوين مراكز الولايات في فرنسا من خلال هذه الصفحة.

الخطوات المتبعة من الشخص المقيم خارج فرنسا

1. سيكون على الشخص الذي يرغب في السفر إلى فرنسا، تعبئة استمارة فيزا الإقامة الطويلة cerfa 14076*01 ويمكنكم تحميل طلب الإقامة الطويلة في فرنسا من هنا.

2. تعبئة نموذج طلب OFFI، ويمكنكم تحميل الطلب من هنا.

3. دفع رسوم طلب لم شمل لفرنسا، وتبلغ الرسوم من 80 إلى 100 يورو، تزيد أو تقل قليلاً.

4. تقديم الشخص المقيم خارج فرنسا الوثائق التي يثبت صلته بالشخص المقيم في فرنسا.

5. يجب على الشخص أن يقدم ما يثبت أنه يستطيع إعالة نفسه في فرنسا ، وتطلب فرنسا من الشخص تقديم أنه شغل عمل حصل منه على 17 يورو خلال عام بواقع 1430 يورو في الشهر، ويمكن للشخص المقيم في فرنسا، تقديم ما يثبت قدرته على دعم الشخص المقيم خارج فرنسا عند الإقامة في فرنسا، إن لم يكن قادراً على ذلك، ويجب الإتصال بالسفارة الفرنسية للإستعلام عن هذه النقطة بشكل أوضح.

6. امتلاك الشخص لجوزا سفر ساري المفعول.

7. عدد صور شخصية ملونة بخلفية بيضاء، ويحتاج الشخص إلى 4 صور.

8. تقديم الشخص المقيم خارج فرنسا لرسالة دوافع توضيحية، توضح دافع الشخص وغرضه من انضمامه لعائلته في فرنسا، وأن الشخص يرغب فعلياً في ذلك، وأن ينوي بناء حياة جديدة في فرنسا، وينوي العمل في فرنسا والإندماج في المجتمع الفرنسي.

9. اجتياز اختبار اللغة الفرنسية التي تنظمه السفارة الفرنسية، ومن لا يتعدى الإختبار يخضع لفترة تعليم مجانية لمدة شهرين، ومن ينجح في الدورة يحصل على شهادة يضمها لملف الفيزا الخاص به.

فرنسا تتغاضى في اختبار اللغة مع الأشخاص الذين تعدوا 60 عاماً، خصوصاً من ليس لديهم من يعيلهم خارج فرنسا، لكن لا تتغاضى مع من هم أقل سناً.

قرار السفارة الفرنسية بخصوص لم الشمل

بعد اتمام كافة الشروط والمتطلبات المتعلقة بملف لم الشمل في فرنسا والمقدمة من قبل الشخص المقيم في فرنسا، والشخص المقيم خارج فرنسا، يعود القرار للسفارة الفرنسية برفض منح الشخص المقيم خارج فرنسا تأشيرة فرنسا، أو منحه التأشيرة والسماح بـ السفر الى فرنسا للإنضمام لعائلته.

خاتمة

ان هذه المقالة مليئة بمعلومات في غاية الاهمية و هي شروط ومتطلبات لم الشمل في فرنسا حين انه في الفترة الأخيرة أصبح الكثير من زوار الموقع يظن أننا عندما نتحدث عن لم الشمل فيكون المقصود هو لم الشمل في فرنسا للسوريين فقط لأننا نضرب مثال فقط بالأخوة السوريين نظراً لتواجدهم الكبير في اوروبا بشكل عام وليس فرنسا فقط، ويكون المثال للتوضيح ولإيصال الفكرة، سواء كان توضيح الفكرة أو الحديث يتعلق بفرنسا أو غيرها، لكن بشكل عام قانون لم الشمل في فرنسا للجميع، لكن هناك بعض التسهيلات في بعض الدول لبعض الجنسيات، وهذه التوضيحات نذكرها في سياق الحديث، مثل بند الإقامة الخاص بلم شمل الجزائريين في فرنسا والذي يطلب من المواطن الجزائري اثبات اقامته في فرنسا لمدة 12 شهر، بدلاً من 18 شهر المطبقة على بقية الجنسيات، ونحن في مقال لاحق سنتحدث عن بعض التسهيلات بخصوص لم الشمل للجزائريين في فرنسا، وهذه التسهيلات تضعها فرنسا لمواطني الجزائر وبعض الجنسيات الأخرى فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *