علم النفس
علم النفس

علم النفس يمتاز بمجموعة من السلوكات الخاصة به (سلوكات فطرية وأخرى مكتسبة)؛ وهو كائن وجداني يتميز بمشاعر وأحاسيس، وهو أيضاً كائن معرفي من حيث قدرته على التفكير والتخطيط ووضع استراتيجيات.

ماذا تعرف عن علم النفس

يُعتبر علم النفس أحد العلوم الإنسانية، فقد كان فيما قبل ينتمي إلى الفلسفة، حيث يهتم بدراسة الروح والعقل والنفس، وذلك في القرن السادس عشر.

 لكن مع تطور التاريخ وانفصال علم النفس عن الفلسفة في القرن الثامن عشر، تم الاعتراف به كعلم مستقل قائم بذاته، وأطلق عليه اسم سيكولوجيا، حيث تعني"سيكو" النفس، ولوجيا تعني "العلم".

  علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك، فهو يدرس الإنسان في أبعاده الأربعة: من حيث هو كائن علائقي، إذ هو بالأساس نتاج علاقة بين شخصين (الأب والأم) وأنه محتاج للتواصل والتفاعل مع الآخر بشكل مستمر. وهو أيضاً كائن سلوكي يمتاز بمجموعة من السلوكات الخاصة به (سلوكات فطرية وأخرى مكتسبة)؛ وهو كائن وجداني يتميز بمشاعر وأحاسيس، وهو أيضاً كائن معرفي من حيث قدرته على التفكير والتخطيط ووضع استراتيجيات.

أهم طرق الدراسة في علم النفس

من هذا المنطلق فعلم النفس هو علم يشمل دراسات كل هاته المكونات"العلائقية  والمعرفية، والسلوكية،والوجدانية"، ويختار لذلك مناهج كيفية وكمية تميزه عن باقي الاختصاصات. فهو عبارة عن نسق من التقنيات والكفاءات تجعل من المتخصصين في هذا الحقل أصحاب كفاءة من أجل تقديم خدمات للإنسان. 

أهم مدارس علم النفس

يعتر علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك، و يعتبر العالم الألماني ويليام فونت المؤسس الأول لعلم النفس، فقد كان سباقاً في تأسيس أول مختبر في هذا العلم، ليتحول من علم يكتفي بالتحليل فقط إلى علم يعتمد التجريب أيضاً.

وينقسم علم النفس إلى عدة مدارس، وهي: المدرسة السلوكية لمؤسسها واطسون، ومن أهمّ مفاهيم هذه المدرسة هي "المثير والاستجابة". ثم المدرسة التحليلية، حيث يعتبر سيجمد فرويد من أبرز روادها، وأهم مفاهيمها هي:"الشعور واللاشعور وقبل اللاشعور، وكذلك "الأنا، والهو، والأنا الأعلى". بالإضافة إلى المدرسة البنائية، حيث يعد جون بياجي من أبرز روادها والذي اهتم "بالبناء المعرفي"التكيف".

أهم ميادين علم النفس

  • علم النفس العام: والذي يهتم بالدراسة العامة دون تخصيص، وهو الأساس لميادين علم النفس الأخرى. فهو يدرس الظواهر النفسية الشائعة بين الناس، أي دراسة السلوك الإنساني بصفة خاصة من أجل تفسيره والتنبؤ به ثم التحكم فيه. .
  • علم النفس التربوي: والذي يهتم بدراسة علمية لسلوك التلاميذ، وكذلك طرق التعليم التي تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ، ودراسة المواد الدراسية ...
  • علم النفس المرضي: والذي يهتم بمختلف الاضطرابات النفسية، مثل: الاكتئاب، القلق، الوسواس القهري ، والاضطرابات المتعلقة بالصدمات... 
  • علم النفس الاجتماعي: والذي يهتم بتحليل سلوك الفرد والجماعة باعتبار الفرد كائناً اجتماعياً.

هدف علم النفس

هدف هذا التيار هو تبيان أن الأسباب البيولوجية ليست وحدها كافية لتفسير الحالة أو الاضطراب. عندما جاء  Charcot وأظهر قوة العلاج بالتنويم المغناطيسي، فقد بين أنّ الأسباب البيولوجية ليست مصدر كل الاضطرابات، بل هناك أسباب نفسية وراء ذلك كما أكد فرويد Freud إذ أقر بأنّ هناك سيرورات نفسية غير واعية تتدخل في إحداث الاضطراب.