بطاقات الائتمان
بطاقات الائتمان

لتعرف اولان ان بطاقة الائتمان (بالإنجليزية: Credits Cards) عبارة عن قطعة بلاستيكية تستخدم في شراء السلع وخدمات أخرى دون الحاجة إلى الدفع النقدي، وذلك عن طريق احتوائها على بيانات إلكترونية يتم تفسيرها بواسطة جهاز قراءة خاص ببطاقات الائتمان

أنواع بطاقات الائتمان

منذ ظهورها وهي تُوفّر على المستخدم حمل النقود في كل مكان.

بطاقات الائتمان القياسية

بطاقة الائتمان القياسية عبارة عن بطاقة تصدر على الحسابات المتجددة، فهي تُوفّر للمستخدم خاصية نقل الرصيد المتبقي إلى الشهر التالي، على عكس باقي البطاقات الأخرى التي تلزم مستخدميها تجديد الرصيد كل شهر، كما يُعتبر هذا النوع من بطاقات الائتمان الرئيسية التي تستخدم بشكل عام دون أن تطلب إيداعاً أو ضماناً، إلى جانب أنها تقوم بتحديد الحدّ الأقصى من الإنفاق، بحيث لا يتم الشحن بأكثر من المبلغ المحدد.

بطاقات ائتمان المكافآت

هي عبارة عن بطاقات مخصصة بحسابات ائتمانية متوافقة مع برنامج مكافآت، مثل برامج استرداد النقود أو برامج الخصم أو برنامج تجميع النقاط، حيث توفر للمستخدم كسب نقاط واستبدالها بأشياء أخرى مثل تذاكر الطيران أو زيارات الفنادق أو تأجير السيارات أو البضائع، كما تُوفر بعض المكافآت الخاصة للأشخاص الذين يُسدّدون الرصيد بشكل مستمر كل شهر.

بطاقات ائتمان التجزئة

يَخصّ هذا النوع من بطاقات الائتمان تجار التجزئة، وغالباً ما تستخدم هذه البطاقات شبكة بطاقات ائتمان رئيسية مثل الفيزا أو ماستر كارد، فهي على عكس البطاقات الائتمانية الرئيسية المتاحة لجميع الأشخاص، فهذه البطاقات تستخدم في حالة البيع بالتجزئة والمتاجر فقط، كما يمكن أيضاً استخدامها للشراء من متاجر الشركات على الإنترنت، حيث تتفق بعض الشركات التجارية على التعاون مع شركات بطاقات الائتمان.

بطاقات ائتمان الغاز

يستخدم هذا النوع من البطاقات في محطات الوقود أو مع أحد شركائها، حيث يمكنك استخدام بطاقات الغاز لبعض الأغراض الأخرى مثل الشراء من المطاعم الخاصة بشركة الوقود، أو أي سلع أخري تابعة لها.

بطاقات تحويل الرصيد 

هي بطاقة ائتمانية صُمّمت لتسهيل عملية تحويل الرصيد من حساب ائتماني إلى حساب آخر، فهذه الطريقة مفيدة للغاية حيث إنها تقتطع فوائد منخفضة بدلاً من الخدمات الأخرى ذات الفوائد المرتفعة.

بطاقات الائتمان منخفضة الفائدة

يستخدم هذا النوع من البطاقات فوائد منخفضة حيث يوفر في بداية الاستخدام معدلاً لا يتعدّي 0% ثم يرتفع بعض الشيء مع مرور فترة من الاستخدام، بالاضافة إلى أنها متاحة لأصحاب الأرصدة المستمرة والجيدة، فعند التراجع عن سداد الرصيد ترفع شركة الائتمان الفوائد أو تفرض على المستخدم غرامة مالية.