التخطي إلى المحتوى
تفاصيل لائحة حقوق العملاء بالبنك المركزي
تفاصيل لائحة حقوق العملاء بالبنك المركزي

اليكم لائحة حقوق العملاء بالبنك المركزي

قام الباب السادس من القانون رقم 194 التابع لسنة 2020، بتنظيم إصدار المركزي والجهاز المصرفي بمصر، للآليات التي تقوم على حماية حقوق العملاء والمنافسة وتسوية ما ينشب من نزاعات،

وتقوم المادة 216 من القانون بتوضيح حقوق العملاء، فيما يخص أعمال وضع الخطط والبرامج التي تقوم بحفظ حقوق جميع العملاء، والمساهمة في تدعيم نشر الثقافة المالية والمصرفية بين المواطنين،

مع الحفاظ على آلية استقبال الشكاوى من العملاء وفحصها، بينما تقوم المادة 217 بتوجيه مجلس إدارة البنك، بإصدار لائحة حقوق العملاء بالبنك المركزي، يتم من خلالها حفظ الحقوق لجميع العملاء وفق القواعد التي سنقوم بالكشف عنها.

اليكم لائحة حقوق العملاء بالبنك المركزي

تضم لائحة حقوق العملاء التي أقرها مجلس إدارة البنك المركزي وفقًا للمادة 217 من القانون، على توضيح قواعد حفظ الحقوق التي يتم تطبيقها من الجهات الإدارية للبنك على جميع العملاء، وشملت اللائحة القواعد التالية:

البنك المركزي

  • الالتزام بالإفصاح عن جميع المعلومات والبيانات الجوهرية، بكل مصداقية وشفافية، فيما يخص كافة الخدمات المقدمة، لجميع عملاء البنك.
  • توضيح جميع شروط وأحكام وقواعد الخدمات المقدمة من البنك، لكافة العملاء، مع مراعاة صياغتها بطريقة يسهل على مختلف العملاء فهمها واستيعابها.
  • تطبيق جميع مبادئ الإنصاف والمصداقية والعدالة على جميع العملاء، والحرص على التعامل معهم بدون تمييز.
  • مراعاة التزام الشركات التي تؤدي خدمات العملاء بالنيابة عن الجهات المرخص لها، بجميع قواعد حفظ حقوق العملاء، مع متابعة عملها بشكل مستمر.
  • التعامل مع الشكاوى المقدمة من مختلف العملاء، بكل شفافية وعدل من خلال آلية سريعة ومجانية.
  • ضمان حماية بيانات العملاء وجميع معلومات حساباتهم المصرفية من خلال نظام آمن وسري.
  • توضيع أسعار جميع الخدمات المقدمة للعملاء من خلال نشر قائمة تتضمن جميع الأسعار والبيانات الأساسية للخدمات.