الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد
الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد

الفيزا كارد والماستر كارد كلاهما نظامان يمكن استخدامهما في جميع أنحاء العالم للدفع، حيث تعتبر من ضمن الشركات العالمية التابعة لبطاقات الائتمان.

اعرف اكثر عن الفيزا كارد

الفيزا كارد (بالإنجليزية: Visa Card) هي أحد أنواع بطاقات الدفع التي تشمل بطاقات الائتمان أو الخصم، تستخدم الفيزا كارد من قبل العديد من المؤسسات المالية بعد تحديد الشروط والأحكام الخاصة ببطاقات الفيزا التي يتم تقديمها للعملاء، حيث تقدم الفيزا كارد للمؤسسات المالية العديد من الاختيارات مثل شبكة معالجة المعاملات، العلامات التجارية للبطاقات.

أنواع بطاقات الفيزا كارد

الفيزا الكلاسيكية الائتمانية: يُعدّ هذا النوع من أكثر أنواع الفيزا استخداماً في جميع أنحاء العالم، حيث يتم استخدامه في الخدمات المتنوعة مثل السفر والتسوق والمطاعم، كما يُمكن أيضاً استخدامها طوال أيام الأسبوع.

الفيزا الذهبية الائتمانية: سميت الفيزا الذهبية بهذا الاسم نظراً لما تقدمه من الخدمات المتعددة، على سبيل المثال عروض الخصومات على السفر، ومشتريات التجزئة، والمطاعم، والخدمات الطبية المختلفة، بالإضافة إلى خاصية سحب النقود أثناء السفر من جميع أنحاء العالم.

فيزا بلاتنيوم الائتمانية: يُوفّر هذا النوع من الفيزا مجموعة كبيرة من المكافآت والمزايا المختلفة، كما يمكنك الاستفادة من العروض التي يتم تقدميها في محلات البيع الإلكترونية، المتاجر الطبية، الفنادق الفخمة.

فيزا إنفينيت الائتمانية: تُقدّم فيزا إنفينيت العديد من المزايا والخصومات على المطاعم وتذاكر السفر والفنادق، كما أنها متاحة في حالات الطوارئ المختلفة.

تعريف الماستر كارد

تتعاون المؤسسات المالية مع بعض الشركات لإصدار بطاقات مثل بطاقة الماستر كارد (بالإنجليزية: Master Card)، ويتم دفع تكلفة إنتاج هذه البطاقات عن طريق المؤسسات المالية التي تصدرها بعد ذلك إلى العملاء عن طريق البريد تحت شروط محددة، ولا تحتوي الماستر كارد على مكون مالي لخدمات الودائع المصرفية أو الاكتتاب في بطاقة الائتمان.

أنواع الماستر كارد

بطاقة الائتمان القياسية: يوفر هذا النوع للمستخدمين العديد من الخدمات، على سبيل المثال القدرة على شراء السلع، وقد توجد أنواع مختلفة من بطاقة الائتمان القياسية يتم تحديدها من خلال الدخل وتاريخ الائتمان.

بطاقة ائتمان الخصم: هذه البطاقة متاحة فقط لتجار البضائع الذين يمتلكون مبالغ ضخمة، حيث تستخدم كبطاقة سحب من أجهزة الصراف الآلي للحسابات المصرفية.

بطاقة ائتمان ذهبية: توفر هذه البطاقة بعض المميزات المختلفة، على سبيل المثال: السحب النقدي، تجميع النقاط وتبديلها بسلع وخدمات نقدية، ويتم تحديد شروط هذه النقاط من قبل الشركة المسؤولة عن بطاقات الائتمان، حيث تتعاون شركات بطاقة ماستر كارد مع المتاجر المختلفة.