صورة ارشيفية من التفتيش الجمركي
صورة ارشيفية من التفتيش الجمركي

لتتضح لنا الروية والمفهوم كامل لنعرف اولا ان الجمارك هي ضريبة قانونية غير مباشرة يتم فرضها من قبل منظمة رسمية مسؤولة عن جمع الضرائب للشاحنات الدولية والصادرات والواردات، وظيفتها أيضا فحص بعض الواردات والسلع قبل دخول البلد، يتم فرض الجمارك على جميع السلع المستوردة إلى خارج البلد، بينما يتم استثناء الرسوم الجمركية على بعض السلع المستوردة مثل الأدوية، الأسمدة، الحبوب الغذائية، معدات الانقاذ.

أنواع الجمارك

توجد عدة أنواع من الجمارك، وتصنف أنواعها على أساس السلع أو المادة، وتضم هذه الأنواع الرسوم الأساسية، الرسوم الجمركية الإضافية ( الرسوم التعويضية )، الرسوم الوقائية، رسوم التوقف عن التعليم، رسوم الحماية، رسوم مكافحة الإغراق، وسوف نتعرف على هذه الأنواع بالتفصيل.

رسوم الجمارك الأساسية:

تفرض رسوم الجمارك الأساسية على المواد التي يتم استيرادها، تحت قانون الجمارك للمادة 22، يتم تطبيقها وفقا للمعدل المنصوص عليه في جدول قانون التعريفة الجمركية، وتصنف هذه المعدلات حسب بلد الاستيراد فقد يكون معدل تفضيلي أو موحد.

الرسوم الجمركية الإضافية (الرسوم التعويضية ):

يتم تطبيق هذه الرسوم على المواد التي يتم استيرادها بموجب قانون التعريفة الجمركية، وهي تعادل ضريبة المكوس المركزية، ويتم حساب هذا النوع من الجمارك على القيمة الإجمالية للبضائع.

الرسوم الوقائية:

يتم تطبيق هذا النوع من الجمارك لوقاية الصناعات المحلية من الصناعات المستوردة، وتفرض بمعدل يحدده قانون التعريفة الجمركية.

رسوم التوقف عن التعليم:

يتم تطبيق هذا النوع من الضرائب  بنسبة 2 ٪ وعلى التعليم العالي بنسبة 1 ٪ من الرسوم الجمركية الإجمالية.

واجب مكافحة الإغراق:

تطبق هذه الرسوم في حالة إذا كانت السلعة المستوردة أقل من سعر السوق العادل، وتقتصر على الفرق بين التصدير و السعر العادي.

رسوم واجب الحماية:

يتم تطبيق رسوم الحماية إذا كانت الزيادة المفاجئة في الصناعات المصدرة يمكن أن تتسبب في إلحاق الضرر بالصناعات المحلية.

أهمية الرسوم الجمركية

تعمل الجمارك على حماية ثقافة الدولة والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والشعور بالأمن والأمان، كما تعمل أيضا على حماية الحقوق البشرية من الانتهاك، بالإضافة إلى محاولة الحفاظ على العادات والتقاليد.

معدل الرسوم الجمركية

معدل الرسوم الجمركية هو النسبة المئوية، التي يتم تحديدها عن طريق حساب إجمالي القيمة المشتراة للمادة أو السلعة التي تم دفعها في بلد أجنبي، وعلى أساس بعض العوامل الاخرى مثل، جودة السلعة أو حجمها أو وزنها، حيث يوفر قانون التعريفة الجمركية معدلات الرسوم لكل مادة موجودة يمكن توريدها أو استيرادها.