الرئيسية / الدراسة في بريطانيا / معلومات عن تكلفة الدراسة في بريطانيا

معلومات عن تكلفة الدراسة في بريطانيا

ميزات الدراسة الجامعية في بريطانيا كثيرة جداً، لكن تكلفة الدراسة في بريطانيا أيضاً كبيرة، ولا يستطيع الكثير من الأشخاص تحمل كلفة الدراسة ببريطانيا سواء تكلفة السكن أو الرسوم الجامعية، أو شراء الكتب، أو أي شئ يحتاجه الطالب، ونحن في هذا الدليل سنحاول توضيح كل شئ عن تكلفة الدراسة في بريطانيا هذا في ما يخص الإنفاق اليوم، أما رسوم الجامعة فتختلف حسب الجامعات في بريطانيا واسعارها وحسب شهرة الجامعة وتاريخ انشاؤها، لكننا سنحاول تقريب الأمور بشكل كبير.

تكلفة الدراسة في بريطانيا – دليل كامل

رسوم الجامعة في بريطانيا

من المعروف أن لكل جامعة رسومها ومصاريفها الخاصة بها والتى تختلف عن غيرها من الجامعات، وتختلف هذه الرسوم عن غيرها ما بين الزياده والنقصان على حسب المادة التعليمية التى تقدمها الجامعة، هذا إلى جانب استخدام التقنيه التكنولوجية، أيضاً مكان الجامعة اذا كانت الجامعة في مكان حيوي تختلف الرسوم فيها عن الجامعة التي تكون في مكان نائي أو غير حيوي، كما أن رسوم الجامعه تكون أكثر نسبياً من رسوم المعاهد، لكن هذا ليس مقياساً فهناك معاهد رسومها أعلى من الجامعات، كما أن الرسوم أيضا ترتفع وتنخفض على حسب عراقه الجامعة وتاريخ انشاؤها.

مثلاً رسوم الدراسة في جامعة كامبريدج للطلاب البريطانيين، والطلاب من دول الاتحاد الاوروبي يبلغ 9 الاف يورو لدراسة البكالوريوس، أما الطلاب من خارج بريطانيا أو من خارج المنطقة الأوروبية، فتختلف الرسوم الخاصة بهم حسب ما سيدرسون، ويبقى الإختلاف بين جامعة وأخرى.

تكلفة السكن في بريطانيا للطلاب

السكن بالنسبة للطالب في بريطانيا من أهم مشكلاته، ولكن وبالرغم من هذا فهناك العديد من الخيارات أمام الطالب، والتي تجعله يختار منها ما يتناسب مع امكانياته المادية.

السكن في الحرم الجامعي

الطالب يمكنه أن يعيش داخل الحرم الجامعي بغرفة مشتركة أو غرفه مستقلة يختار من بينهم أيضاً على حسب قدرته المادية، وتختلف الكلفة من جامعة إلى أخرى، فمثلاً ايجار غرفة مع حمام مشترك في جامعة كامبريدج يبلغ من 120 إلى 150 يورو في الأسبوع، وتختلف الأسعار حسب امكانيات الغرفة، فمثلاً اذا كانت الغرفة مع حمام خاص فيزيد الإيجار الأسبوعي للغرفة.

السكن مع عائلة في بريطانيا

السكن العائلي للطلاب خيار آخر لسكن الطلاب في بريطانيا، فيمكن للطالب أن يعيش مع عائلة بريطانية طوال فترة دراسته، وسيدفع مقابل ايجار غرفة مع حمام مشترك مع بعض الخدمات التي سيستعملها في المنزل مع العائلة البريطانية من 700 إلى 900 يورو شهرياً يقل المبلغ أو يزيد قليلاً.

ايجار ستوديو في بريطانيا

يمكن ايضاً ايجار ستوديو في بريطانيا من غرفة أو غرفتين وصالة، ويبدأ ايجار ستوديو من غرفة واحدة وصالة من 650 إلى 750 يورو شهرياً، أما ايجار ستوديو من غرفتين وصالة فيبدأ من 850 إلى 950 يورو شهرياً، تقل الأرقام أو تزيد قليلاً على كافة الخيارات.

ايجار شقة في بريطانيا

هناك خيارات أخرى مثل ايجار شقة مستقلة مع بعض الأصدقاء ومن ثم تقاسم الإيجار بينهم، وهذا خيار جيد جداً لمن يرغبون في العيش بإستقلالية أكبر.

الشخص ميسور الحال، يمكنه ايجار شقة في بريطانيا أثناء فترة الدراسة، لعيش فيها وحده دون تقاسم الإيجار مع أي شخص، لكن من يلجأ لهذا الخيار سيدفع كثيراً، وبالتأكيد لا يوجد كثير من الأشخاص يلجأون لهذا الخيار، سعر ايجار شقة في بريطانيا يختلف من مكان لآخر، ويختلف حسب امكانيات وعدد غرف الشقة، لكن بشكل عام اسئجار شقة مستقلة يرفع من تكلفة الدراسة في بريطانيا بشكل كبير، لكن من لديه أموال كافية لا ينظر إلى الكلفة كثيراً.

حول السكن في بريطانيا للطلاب

طرح الخيارات السابقة كان الهدف منها وضع فكرة شامل عن تكلفة السكن في بريطانيا، لكن لايمكن تحديد القيمة المادية الفعلية للسكن بشكل مباشر حيث تعدد الاختيارات أمام الطالب، وتختلف اسعار الشقق في بريطانيا أو اماكن السكن بشكل عام حسب مكان السكن نفسه اذا كان حيوياً أو مركزياً أو لا تتوفر فيه هذه الميزات، أو اذا كان سكن الطالب بالقرب من الجامعة أو لا، وهكذا فعلى حسب مزايا السكن ترتفع أو تنخفض أسعار تكلفته.

التأمين الصحي للطلاب في بريطانيا

توفر الجامعات البريطانية التأمين الصحى للطلاب، حيث يوفر التأمين على الطالب دفع مبالغ باهظة عند الذهاب لمستشفى خاص أو زيارة خاصة لدكتور بعينه في عيادته الخاصة، وقد منحت الطلبة فرصة التخلص من مصاريف التأمين الصحى تماما وجعله مجاناً.

عند قيام الطالب بالإلتحاق ببرنامج دراسي يدوم لمده ستة اشهر في بريطانيا أو برنامج دراسي أطول، يحصل الطالب على الرعاية الطبية المتكامله مجاناً دون تحمل أى مصاريف على الاطلاق.

التكلفة المعيشية للطالب في بريطانيا

كما وضحنا سابقاً بأن تكلفة المعيشة في بريطانيا ليست بالرخيصة، وإنما تتطلب امكانيات مادية ليست بالقليلة حتى يتمكن الطالب من اكمال مرحلة دراسته الجامعية هناك، لكن بشكل عام مصاريف الطالب اليومية من أكل وشرب وماشابه، تبدأ من 17 إلى 25 يورو يومياً تقل أو تزيد عن ذلك قليلاً.

التسهيلات التى تقدمها بريطاينا للطلاب

1. من أهم التسهيلات في بريطانيا للطلاب، أن البكالريوس في الجامعات البريطانية بعد ثلاث سنوات فقط من الدراسة، بينما في دول العالم الأخرى، البكالوريوس بعد أربع سنوات دراسة.

2. دراسة الماستر أو الماجستير تستمر فقط لمده عام واحد بينما، تستمر لمدة عامين أو ثلاثة في البلاد الأخرى، وهذا يعتبر هذا سبباً كبيراً في اختيار بريطانيا للدراسة بها، حيث تقل تكاليف الدراسة في بريطانيا بتقليل سنوات الدراسة بها.

3. العمل للطلاب في بريطانيا مسموح بشكل جزئي لمدة 15 ساعة أسبوعياً، وتسمح بريطانيا للطلاب بالعمل من أجل توفير جزء من متطلباتهم المادية، كما تسمح بريطانيا للطلاب بالعمل بشكل دائم خلال فتره الإجازات والعطلات.

4. يوجد في بريطانيا العديد من المؤسسات التي تقوم بتخفيض بعض الرسوم الأخرى التى قد تثقل كاهل الطالب كالتخفيض من سعر تذاكر المسارح ، والمكتبات والمتاحف والسينما، وبالطبع فهذا يقلل من مصاريف الطالب السنوية حيث تهتم بريطانيا بالجانب الترفيهي للطلاب، وتعبره أمر أساسي يوازي الجانب الدراسي.

خاتمة حول تكلفة الدراسة في بريطانيا

حاولنا في هذا الدليل توضيح بعض النقاط حول نمط الحياة في بريطانيا للطلاب، لكن بشكل عام تختلف تكاليف الدراسة في بريطانيا من طالب إلى آخر، حسب انفاق الشخص، وقدرته على التصرف، وقيمة ايجار السكن، لكن هذا الدليل يعد أداة هامة لتوضيح نمط تكلفة الدراسة في بريطانيا بشكل تقريبي أمام أي طالب قبل السفر إلى بريطانيا للدراسة، ومن خلال هذا الدليل يمكن للطالب رسم فكرة تقريبيىة لفترة دراسته في بريطانيا ومعدل انفاقه، ومن ثم التخطيط الجيد قبل السفر، لكن نصيحتنا لكل شخص يفكر في بريطانيا كوجهة دراسية، أن يجعل ميزانية دراسته أكثر قليلاً مما يحتاجه بعد حساب حاجته بشكل دقيق، فإذا كان الشخص سيحتاج مثلاً إلى 20 ألف يورو لإنهاء دراستة في بريطانيا، عليه أن يضع مبلغ 3 آلاف يورو زيادة فوق المبلغ كمبلغ أمان لتجنب أي طارئ، فإن احتاجه الشخص وجده، وإن لم يحتاجه لن يضر وجود المبلغ في شئ.

إن استطاع الطالب العمل في بريطانيا أثناء الدراسة، يمكنه توفير مبلغ جيد للإنفاق على نفسه، ونحن في الفترة القادمة سنطرح دليل تفصيلي يوضح كيفية سير الحياة في بريطانيا بشكل عام.

شاهد أيضاً

معلومات عن كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية

في حديث سابق لي تحدث عن جامعات بريطانيا ، ومن هذه الجامعات جامعة لندن والتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *