الرئيسية / بلجيكا / اللجوء الي بلجيكا / ما هي ميزات اللجوء في بلجيكا

ما هي ميزات اللجوء في بلجيكا

قبل اتخاذ قرار اللجوء الي اي بلد ينظر اللاجي الي ميزات البلد المراد اللجوء اليها , و حديثنا اليوم عن بلجيكا و السوال هو ما هي ميزات اللجوء في بلجيكا ؟ و ان ما بين الإقامة الدائمة التي تعرف اصطلاحاً بـ (السياسي) والإقامة المؤقتة التي تعرف بـ (الإنساني) ويتم إعادة النظر فيها سنوياً، ثمة قوانين خاصة للجوء في بلجيكا، وثمة إجراءات قد تكون صعبة أولها خصوصية وإن كانت تلتلقي مع دول أوربا الغربية في استيعاب اللاجئين، وإفساح المجال أمام تأمين ملاذ آمن، تسهم من خلاله في صناعة مستقبل شخصي جديد.

ما هي ميزات اللجوء في بلجيكا

الجغرافيا والنظام السياسي

تقع بلجيكا- وهي دولة ذات نظام ملكي اتحادي- في قلب أوروبا الغربية. وفضلا عن كونها عضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي، فهي تستضيف مقر الاتحاد الأوروبي في عاصمتها بروكسل، ناهيك عن العديد من المنظمات الدولية الرئيسية الأخرى مثل منظمة حلف شمال الأطلسي.
تغطي بلجيكا مساحة(30،528) كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي (11) مليون نسمة، ولهذا تبلغ الكثافة السكانية فيها (365 شخص لكل كيلومتر مربع).. وهي كثافة عالية عموماً. تشترك بلجيكا تاريخياً مع هولندا واللوكسمبورغ بمسمى “بلاد الأراضي المنخفضة” نظراً لانخفاض أراضي تلك الدول عن مستوى سطح البحر. وتشترك بلجيكا في حدود برية مع فرنسا (620 كم)، ألمانيا (167 كم)، لوكسمبورغ (148 كم) وهولندا (450 كلم).. كما تطل على (بحر الشمال) يوجد في بلجيكا ثلاث لغات رسمية هي الهولندية والفرنسية والألمانية.

لا يوجد إقامة إنسانية أو سياسية!

في بلجيكا لا يوجد شيء اسمه إقامة إنسانية أو سياسية كما في بلدان أخرى ولكن، أصبح عرفاً أن يطلق على الإقامة الدائمة “السياسي”, والإقامة المؤقتة “الإنساني”, ولا يوجد فرق بين تقديم طلب اللجوء في المطارات والمنافذ الحدودية، أو في مراكز شؤون الأجانب “كومساريات” فالنتيجة واحدة في حال الإيجاب أو الرفض بحسب الوثائق واقتناع السلطات بأن حياتك في خطر.
وباستثناء مدة النظر في الطلب وإعطاء الجواب لمقدمه, يكون في المطار أسرع بكثير من التسليم في مركز شؤون الأجانب “الكومساريات” فالمدة لا تتجاوز الشهر في إجراءات المطار أما الإجراءات عن طريق “الكومساريات” فقد تستغرق في بعض الأحيان 10 أشهر أو تزيد قليلاً.

  • الإقامة الدائمة: مدتها 5 سنوات وتعرف اصطلاحاً بالـ”السياسي” ويحق لك بعد مرور سنتين طلب الجنسية البلجيكية، أما موافقة الجنسية فلا أحد يعرف متى تصدر, وتختلف من شخص لآخر ولكن في كل حال لا تزيد عن 5 سنوات وتحصل على الجنسية البلجيكية .
  • الإقامة المؤقتة: مدتها عام واحد تعرف اصطلاحاً بالـ”الإنساني” ويعاد فيها النظر سنوياً, وتجدد تلقائياً لمدة 3 سنوات وعندها تصبح إقامة دائمة ويمكن للاجئ التقدم بطلب الحصول على الجنسية بعد انتهاء الثلاث سنوات الأولى. قامة مؤقتة ” 1 عام ” يعاد النظر فيها سنويا او ما يسميه اغلب الناس ” الانساني ” وهي تتجدد تلقائيا لمدة 3 سنوات بعدها تصبح دائمة ويمكنك تقديم طلب الحصول على الجنسية بعد انتهاء ال 3 سنوات الاولى .
  • عدم الاقتناع: في حالة عدم اقتناع السلطات البلجيكية بالطلب المقدم سيكون هناك مقابلة ثانية أو حتى ثالثة, ويجب أن تنتظر الجواب لمدة تتراوح بين أسبوع إلى ستة أشهر أو اكثر حسب قناعة المحقق بقضيتك، وحسب الوثائق التي قدمتها لتثبت أن حياتك بالفعل معرضة للخطر، مع العلم أن كثرة المستمسكات والأوراق المقدمة كأدلة للمحقق تؤدي إلى زيادة مدة دراسة طلبك للجوء وانتظار وصول النتيجة. يصلك الجواب على العنوان المسجل لديهم إذا كنت في “كامب” لاجئين أو في سكن مستقل ويصل إلى محاميك عن طريق (فاكس).
  • الجواب: يأتي جواب المحقق على طلب اللجوء في ثلاث حالات:
  • الأولى: منح الإقامة الدائمة
  • الثانية: منح حماية احتياطية :إقامة تتجدد سنوياً مع عدم الاعتراف بك كلاجئ وتكون اقامتك مؤقتة”.
  • الثالثة: القرار السلبي “الرفض لطلبك” فعليك عندئذ تقديم استئناف ويكون عادةً بمقابلة أمام القاضي.
    وفي حال عدم معرفتك باللغات الرسمية في بلجيكا وتريد متابعة الرد على طلبك، فهناك طريقة سهلة وبسيطة على حسب عدد أوراق الرد, فالظرف الذي يحتوي على ورقتين فقط يكون صاحب الطلب قد حصل على إقامة دائمة, أما إذا كان يحتوي على أربع أوراق فيكون قد حصل على إقامة مؤقتة.

المساعدات والسكن والعمل

بعد الحصول على الإقامة, سيحصل الشخص الأعزب على مساعدة شهرية مقدارها 770 يورو, وللزوجين 1026 يورو, وللأطفال 150 إلى 200 يورو وتزيد بازدياد عدد الأطفال. علماً أن المساعدة في بلجيكا تنتهي بعد الرد على طلب اللجوء سواءً أكان بالموافقة أو الرفض حيث أن الحق في المساعدة المادية ينطبق علي طالبي اللجوء وقت تقديم طلب اللجوء وتنتهي في نهاية الإجراءات. وإذا قدمت لهم ما يثبت أنك بدأت بمشروع عمل أو مزاولة نشاط مهني ما، فسوف تمنح 2200 يورو من قبل منظمة إعادة التوطين والهجرة.

أما بخصوص السكن، فعند التقديم على طلب اللجوء، إذا توفر لك مكان في “كمب” دائم ترسل إليه مباشرة، وإذا لم يتوفر فترسل إلى “كمب” مؤقت لمدة (8-10 أسابيع), ومن ثم تحول إلى “كمب” دائم.. وفي بعض الأحيان تزود بورقة تستطيع بموجبها استئجار سكن وتسجل نفسك في مكتب الخدمة الاجتماعية (السوسيال) أو (الأوسم وي), ليتم صرف المساعدات الشهرية لك. بعد الحصول على الإقامة تمهل شهرين إذا كنت ساكناً في “كمب” لتبحث لك عن سكن تستأجره ويتم صرف مبلغ (1000) يورو مبلغ مساعدة لأثاث المنزل.

– إذا كنت قد أقمت في إحدى المدن الناطقة باللغة (الهولندية) يتم توجيهك من قبل المسؤول المخصص لك من مكتب الخدمة الاجتماعية للتسجيل في المدرسة والتسجيل في إحدى دورات الاندماج بالمجتمع البلجيكي (انتكريشن). وعند حصولك على دورتين لغة يرسل لك بريد من منظمة العمل (VDAB) كذلك للتسجيل في دورة لتتعرف على الحرف المتوفرة التي تناسب رغباتك, تستمر لمدة 3 أسابيع. بعدها تحدد المهنة التي ترغب التعلم بها. وبعد إتمام دورة المهنة قد تطول 6 أشهر وحسب المهنة يتم تزويدك بشهادة اندماج أخرى يطلق عليها (شهادة مواطنة). يمتد تدريب اللغة الخاص بالمهنة التي اخترتها مابين شهرين إلى ثلاثة أشهر.
– السكن في أحدى المدن الناطقة باللغة الفرنسية فتختلف الإجراءات قليلاً فليس هناك تشديد على اللغة وليس هناك أية دورة للاندماج لعدم اهتمام الإدارة في هذه المناطق بتعليمك اللغة الفرنسية، لكنك تستطيع أن تدرس اللغة الفرنسية إذا رغبت بذلك.

قد يهمك ايضا –معلومات عن دوله اسبانيا

التأمين الصحي والمواصلات

أما التأمين الصحي فهو شامل على أن يتم دفع مبلغ 73 يورو في السنة, وثمة من يرى أن التامين الصحي في بلجيكا هو من افضل برامج التامين في العالم . بالنسبة للمواصلات فيتم منحك بطاقة تنقل في جميع أنواع المواصلات بمبلغ 30 يورو للسنة وتستطيع التنقل فيها في المدن الناطقة باللغة الهولندية.
بالنسبة لمساعدة الإيجار فإجراءاتها صعبة جداً, أولها أن يكون قد غادر اللاجئ مركز اللاجئين واستأجر سكناً خاصاً به, ويشترط أن يقدم على المساعدة خلال أول 6 أشهر من تاريخ عقد الإيجار لأنه سيرفض بعد تلك المدة, وأن يكون السكن الذي يقدم عليه لطلب المساعدة هو أول سكن بعد مركز اللاجئين. أما في حال انتقاله لسكن جديد بعد تقديمه طلب لم شمل لعائلته وأراد الانتقال لسكن جديد فلن يوافق على طلب المساعدة إلا في حال مرور سنة على بقائه في سكنه القديم.

لاجئون سوريون في بلجيكا

أفادت معلومات خاصة عن إجراءات عملية حدثت مع سوريين تقدموا بطلبات اللجوء وقاموا بالحصول عليها سواء أكانت الدائمة أم المؤقتة:
“تبدأ رحلة المعاناة للحصول على سكن فيجب الحصول على سكن خلال مدة 60 يوم وهي المدة المسموح البقاء بها داخل الكمب بعد الحصول على قرار الإقامة, وفي حال تعثر الأمور يمكن تمديد المدة في الكمب, والمهم أنه لايمكن البدء بإجراءات استخراج كرت الإقامة والذي يتوقف عليه كل شيئ, إلا بعد الحصول على سكن خاص. ولك الحرية باختيار المدينة التي ترغب في السكن فيها على عكس هولندا التي تجبرك على الاختيار بين ثلاث مدن. أما السكن في بلجيكا فهو مكلف جداً ويمكنك التسجيل على سكن اجتماعي لكن قد يطول الوقت للحصول عليه من سنتين إلى 4 سنوات, فيتم إخراجك من الكمب إلى السكن الاجتماعي فوراً ولكن قد تطول مدة البقاء في الكمب حتى أكتر من سنة لحين إيجاد هذا السكن”
أما بالنسبة للمصروف والسكن محسوبة بشكل دقيق ولم يشتكِ منها أحد في معظم دول أوروبا الغربية, والتأمين الصحي رخيص وممتاز ومن أفضل برامج التأمين في العالم

في بلجيكا قد تطول عملية لم الشمل من شهر حتى 6 أشهر, طبعاُ بعد الحصول على كرت الإقامة.. وتكاليف رسوم الفيزا والفحص الطبي لكل شخص بحدود 500 دولار اللاجئ سيكون المسؤول عنها عدا مصاريف السفر, وطلب لم الشمل يمكن تقديمه في السفارة البلجيكية في أنقرة عاصمة تركيا, أو القنصلية الموجودة في اسطنبول, وهو ما يعتبر ميزة جيدة مقارنة بغيرها من البلدان, حيث يكفي أن تذهب العائلة للسفارة وإجراء المقابلة هناك.

تحذير!

و بعد اجابتنا علي سؤال ما هي ميزات اللجوء في بلجيكا ؟ يجب علي ان احذركم حيث يكون لكل من يرغب في اللجوء إلى أي دولة أوروبية وهو اختيار البلد بشكل دقيق وعدم المجازفة بالذهاب إلى أي دولة أوروبية حتى لو كانت إحدى دول الاتحاد الأوروبي، حيث أن بعضها يعيش حالة اقتصادية سيئة ولا تفيد اللاجئ السوري في شيء ولا تقدم له أي مساعدة. أن مبالغ كبيرة يدفعها اللاجئون السوريون بهدف الوصول إلى أوروبا وأغلبهم من الفقراء الذين لا يملكون سوى المبالغ التي ينفقونها على رحلة اللجوء, ليصلوا بعدها إلى إحدى الدول الفقيرة مثل اليونان وبلغاريا.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *