علماء تكتشف أحد مسببات السكري لأكثر من 95 بالمئة من البشر

وفقًا لموقع "Science Alert" ، حدد الباحثون أحد العناصر التي تسبب مرض السكري من النوع 2 ، والذي يمثل حوالي 95 ٪ من الحالات في جميع أنحاء العالم.

إقرأ أيضاً: السعودية : المرور تعلن بدأ تطبيق الرصد الآلي لـ 7 مخالفات مرورية من الأحد الموافق 4/6/2023

بناءً على دراسة لبيانات من 184 دولة تم جمعها بين عامي 1990 و 2018 ، اكتشف الباحثون أن النظام الغذائي السيئ هو السبب الرئيسي لهذا النوع من مرض السكري.

يعتبر مرض السكري من النوع 2 حالة تؤثر على كيفية "تنظيم الجسم لحركة الجلوكوز واستخدامه لتزويد الجسم بالطاقة ، وعندما يختلط بكمية كبيرة في الدم ، فإنه يؤدي إلى مستويات عالية تسبب اضطرابات في الجسم. الدورة الدموية والجهاز العصبي وجهاز المناعة "حسب موقع" مايو كلينك ".

عندما يتطور هذا النوع من مرض السكري ، تظهر مشكلتان: أولاً ، عدم قدرة البنكرياس على إفراز كمية كافية من الأنسولين ، وهو الهرمون الذي يتحكم في سرعة دخول السكر إلى الخلايا ؛ ثانيًا ، لا تتفاعل الخلايا مع هرمون الأنسولين بشكل مناسب ، ونتيجة لذلك فإنها تمتص كمية صغيرة من مرض السكري.

على الرغم من أن هذا النوع من مرض السكري غالبًا ما يصيب البالغين ، إلا أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على الأطفال والمراهقين ، وخاصة أولئك الذين يعانون من السمنة.

وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة Nature Medicine ، فقد رصد الباحثون 11 خاصية غذائية مميزة ، تم اكتشاف ثلاثة منها على أنها الأكثر أهمية ومرتبطة بـ: تجنب الحبوب الكاملة ، واستهلاك الكثير من الأرز والقمح المكرر ، واستهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة. اللحوم.

في ولاية ماساتشوستس ، صرح داريوش مظفريان ، طبيب القلب وأستاذ التغذية بجامعة تافتس ، أن الدراسة تظهر أن "الكربوهيدرات السيئة هي المحرك الرئيسي لمرض السكري الناجم عن سوء التغذية في جميع أنحاء العالم" ، مشيرًا إلى وجود اختلافات بين الدول والمجتمعات في هذا الصدد. .

ووفقًا للإحصاءات ، كان النظام الغذائي السيئ مرتبطًا في كثير من الأحيان بمرض السكري لدى الرجال أكثر من النساء ، ويبدو أنه يؤثر على الشباب أكثر من كبار السن.

جغرافيًا ، كان لأوروبا الوسطى والشرقية وآسيا الوسطى أعلى معدلات الإصابة بمرض السكري ، ربما نتيجة الاستهلاك الكبير للحوم الحمراء المصنعة ، كما سجلت دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أيضًا معدلات عالية.

وفقًا لمايو كلينك ، "لا يوجد علاج لمرض السكري من النوع 2 ، لكن فقدان الوزن وتناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في السيطرة عليه".

تابعنا علي Follow عربي نيوز at Google News