الرئيسية / تركيا / الهجرة الي تركيا / معلومات عن اقامة تركيا الجديدة بنودها والتعديلات التي طرأت عليها

معلومات عن اقامة تركيا الجديدة بنودها والتعديلات التي طرأت عليها

سنوضح في اطلالة سريعة كل شئ عن قانون اقامة تركيا الجديدة أو بمعنى أدق التعديلات الجديدة التي أصدرتها ادارة الهجرة التركية على قانون الإقامة والحماية التركي الصادر تحت رقم 6458 في شهر أبريل من العام 2013، علماً أن التعديلات الجديدة على قانون اقامة تركيا جائت بعد اصدار قانون اليد العاملة الأجنبية في تركيا والذي صدر مؤخراً بتاريخ 13 أغسطس 2016 تحت رقم 6735.

معلومات عن اقامة تركيا الجديدة بنودها والتعديلات التي طرأت عليها

ينص قانون الإقامة التركي الجديد على تعديل 8 نقاط ستساعد وتسهل الأمور بشكل كبير المقيمين في تركيا، وتنص التعديلات الجديدة على قانون الإقامة في تركيا على التالي :

1. يمكن التقديم على طلب اقامة تركيا في مؤسسات الدولة التركية التي يتم تكليفها بشكل رسمي من قبل المديرية العامة لدائرة الهجرة في تركيا.

2. ينص القانون الجديد للإقامة في تركيا على امكانية تقدم المقيم بطلب تمديد اقامة تركيا قصيرة الأمدة التي تصدر بعام واحد ليصبح بالإمكان تمديدها لمدة عامين، وهذا التعديل جيد جداً لمن ينوي التوجه إلى تركيا لغرض العمل.

3. ايقاف العمل بالبند الذي ينص على بطلان اقامة تركيا قصيرة الأمد في حال تجاوزت فترة المقيم خارج الأراضي التركية مدة 120 يوماً في السنة الأخيرة لإقامة تركيا.

4. ايقاف العمل بالبند الذي ينص على بطلان الإقامة العائلية في تركيا في حال تجاوزت الأسرة المقيمة أو أحد أفرادها مدة 180 يوماً خارج تركيا في السنة الأخيرة لإقامة تركيا.

5. منح العائلات في تركيا حق الإقامة لمدة 3 سنوات كحد أقصى بدلاً من أن كانت العائلات تمنح حق الإقامة لمدة عامين فقط.

6. وضع لائحة بالقوانين التي تنظم مدة اقامة الأسر التي تحمل الإقامة العائلية في تركيا عند مغارتهم للأراضي التركية، وتطبيق نفس الأمر مع حاملي الإقامة قصيرة المدة في تركيا.

7.من يرغب في الدراسة في تركيا أصبحت أمور الإقامة أسهل من قبل، اذ نصت التعديلات الجديدة على قانون اقامة تركيا على منح الطالب في تركيا حق الإقامة بتركيا طوال فترة الدراسة.

8. ايقاف العمل بالبند الذي ينص على تنظيم العمل في تركيا للطلاب والذي ينص على اتاحة العمل لمدة 24 ساعة في الأسبوع لطلاب الليسانس والمعاهد، لكن لم يصدر حتى الآن قانون ينظم المدة المسموحة لعمل الطلاب في تركيا، على أن يصدر لاحقاً قانون خاص ينظم عمل الطلاب.

قد يعجبك ايضا –العمل في تركيا شروطه ومتطلباته

نظر على التعديلات التي طرأت على قانون اقامة تركيا الجديدة

التعديلات الجديدة رائعة جداً وستسهل الأمور كثيراً على حاملي الإقامات القصيرة الأمد، وعلى حاملي الإقامات العائلية في تركيا، بالإضافة إلى التسهيلات الخاصة بالطلاب خصوصاً بند ساعات العمل المحدد بـ 24 ساعة والذي سيتم تعديله في وقت لاحق، وقد يكون التعديل بزيادة عدد ساعات العمل المسموح بها للطلاب في تركيا، وفي حال صدور أي تعديل سيتم طرحه فوراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *