الرئيسية / تركيا / الهجرة الي تركيا / شروط والمتطلبات الحصول علي الجنسية التركية للسوريين

شروط والمتطلبات الحصول علي الجنسية التركية للسوريين

بعد التصريحات المتتالية من الرئيس التركي عن منح الجنسية التركية للسوريين يبدو أن الأمور تسير جدياً حسب صحيفة ملييت التركية التي قالت أن هناك 5000 الآف سوري حصل على جنسية تركيا خلال الفترة الماضية و اليكم شروط والمتطلبات الحصول علي الجنسية التركية للسوريين

شروط والمتطلبات الحصول علي الجنسية التركية للسوريين

الشرط الأولية حسب الصحف التركية وخصوصاً مييلت تركزت حول عدة أمور أساسية، وقالت الصحيفة أن الفترة القادمة قد تشهد حديثاً رسمياً بخصوص هذا الأمر، والشروط المقرر طرحها على البرلمان التركي هى كالتالي:

1. تقليل المدة المطلوبة للإقامة في تركيا قبل الحصول على الجنسية التركية من 5 سنوات، إلى 3 سنوات أو إلى سنتين من الإقامة في تركيا بشكل دائم.

2. من يحصل على الجنسية التركية من السوريين وتجاوز عمره 22 عاماً سيتم اعفائه من الخدمة العسكرية في تركيا، ومن سيكون تحت سن 22 سيلتحق بالخدمة العسكرية الإلزامية في تركيا بعد حصوله جنسية تركيا.

الصحف التركية وصحيفة ملييت خصوصاً قالت أن هناك عدة نقاط أخرى ستعرضها وزارة الداخلية التركية على البرلمان التركي بعد عطلة الأعياد لمناقشتها.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال: إن تركيا أنشأت مكتب تابع لوزارة الداخلية التركية، سيعمل خصيصاً لتلقي طلبات الجنسية التركية للسوريين .

دور المكتب سيكون مرتبطاً بالمخابرات التركية للحصول على معلومات حول الشخص المتقدم على جنسية تركيا، والبحث في سجله الإجرامي، واثبات أن سجله خالي من العنف والإجرام، وهو أحد شروط الحصول على الجنسية التركية بالنسبة للسوريين وغيرهم.

قد يهمك ايضا –معلومات عن اقامة تركيا الجديدة بنودها والتعديلات التي طرأت عليها

تعقيب بخصوص جنسية تركيا للسوريين

منح السوريين الجنسية التركية أمراً مستحقاً، فعند الحصول على الإقامة الدائمة بعدة سنوات في معظم دول اوروبا يحق للشخص التقدم على جنسية هذا البلد شرط تلبية شروط الجنسية في هذا البلد، وتركيا تحاول ادماج اللاجئين في المجتمع التركي، ولكن تحاول تسهيل الأمور على الأشخاص في ما يخص الجنسية.

بشكل عام لا يمكن لتركيا منح كل السوريين المتواجدين في تركيا والذين تتعدى أعدادهم أكثر من 2 مليون سوري الجنسية التركية لأسباب كثيرة، منها أن العدد كبير للغاية، وأن الكثير من السوريين يغادر تركيا لفترات متعددة ومن ثم يعود لتركيا، وفي حال تخفيض مدة الإقامة في تركيا لمدة عامين أو ثلاثة قد لا يشفع هذا التخفيض أمام الكثير من السوريين في الحصول على جنسية تركيا بسبب مغادرة الكثير تركيا ومن ثم العودة.

رسمياً

حتى الآن تصريحات الرئيس التركي، وبعض المسؤولين الأتراك لمن ينظمها شئ رسمي، واذا عرض مشروع من الجنسية التركية للسوريين على البرلمان التركي وتمت الموافقة عليه، ستكون هناك نقاط أخرى تنظم هذه العملية، وفي حال طرح أي جديد حول الأمر سنقوم بطرحه فور تصويت البرلمان عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *