الرئيسية / السويد / الدراسة في السويد / متطلبات وشروط الدراسة في السويد

متطلبات وشروط الدراسة في السويد

حديثنا اليوم سيتمحور حول الدراسة في السويد وعن الشروط والمتطلبات اللازمة للعمل على ملف الدراسة بالسويد، بالإضافة إلى كيفية الحصول على قبول جامعي في السويد، مع توضيح بعض النقاط الأخرى.

متطلبات وشروط الدراسة في السويد

التواصل مع جامعة سويدية للحصول على قبول جامعي

أولاً سيقوم الشخص بالتواصل مع جامعة سويدية للإلتحاق بها، لكن بما أن الدراسة في السويد تحتاج إلى اتقان اللغة السويدية، فإن من لا يتقن اللغة سيبحث عن الجامعات السويدية التي تطرح برامج ودورات دراسية باللغة الإنجليزية، هذا اذا كان الشخص سيقوم بـ دراسة البكالوريوس في السويد وهذا مثال فقط، وبرامج الدراسة في السويد باللغة الإنجليزية كثيرة وتصل لمئات البرامج المختلفة.

اذا كانت الدراسة باللغة الإنجليزية فسيكون على الطالب تقديم شهادة ايلتس IELTS في اللغة الانجليزية، أما اذا كان الشخص سيدرس باللغة السويدية، فيجب على الشخص اجيتاز اختبار TISUS الخاص بمهارات اللغة السويدي واجتياز المستوى الثالث في اللغة ليتمكن الشخص من الدراسة باللغة السويدية.

الجامعات التي تدرس باللغة الإنجليزية في السويد

هناك جامعات سويدية تقدم دورات وبرامج مختلفة باللغة الإنجليزية لمن لا يجيد اللغة السويدية مثل :

مزيد من الجامعات السويدية يمكنكم العودة لهذا المقال أفضل الجامعات للدراسة في السويد.

قد يهمك ايضا –تعرف علي أفضل جامعات السويد وأشهرها للدراسة

ماذا ستدرس في السويد

بعد اختيار الشخص للجامعة التي سيدرس فيها، يدخل الشخص إلى موقع الجامعة والتواصل مع الجامعة والتعرف على برامجها الدراسية، واختيار البرنامج الدراسي الذي يناسبه، والإطلاع على الشروط والمتطلبات اللازمة لهذا البرنامج، بجانب الشروط والمتطلبات الأساسية التي تطلب من أي شخص يرغب في الدراسة في السويد .

الشروط والمتطلبات الأساسية للدراسة في السويد

1. صور عن جواز السفر ويجب أن يكون الجواز ساري المفعول.

2. تقديم دفتر درجات الثانوية العام بالإضافة شهادة الثانوية العامة، ويجب أن تكون الشهادة مصدقة من خارجية بلد الشخص، ومترجمة للغة الإنجليزية، وفي مرحلة البكالوريوس سينظر لتعليم الشخص الثانوي الذي حصل عليه خارج السويد، وهل يؤهله تعليمه الثانوي للإلتحاق بالجامعات السويدية، وإن لم يكن التعليم الثانوي في بلد الشخص لا يؤهله سيتم ابلاغ الشخص بشروط التأهيل للعمل عليها أولاً.

3. تقديم الشخص لأي شهادة دراسية حصل عليها.

4. تقديم أي متطلبات تطلبها الجامعة غير المتطلبات الأساسية المذكورة.

تختلف المتطلبات من مرحلة دراسية لأخرى، فمثلاً طالب الماجستير يحتاج إلى جانب شهادة الثانوية إلى تقديم شهادة البكالريوس، مع بعض المتطلبات الخاصة بالجامعة، وكما أوضحنا سابقاً تختلف المتطلبات من مرحلة ومن جامعة إلى أخرى.

رغم أنه السويد لا تشترط أن تكون ترجمة الوثائق إلى الإنجليزية ترجمة معتمدة طالما الوثائق مقدمة باللغة الإنجليزية، إلا أنه يفضل أن تكون الوثائق مترجمة ترجمة معتمدة.

التقديم للحصول على قبول جامعي في السويد

اذا كنت ستدرس باللغة الإنجليزية وترغب في الحصول على قبول جامعي في السويد، فسيكون التقديم على طلب القبول عبر هذين الموقعين الذين يختصان بالتقديم والتقييم بالتعاون مع الجامعات السويدية.

اما اذا كانت الدراسة باللغة السويدية، فيمكن التقديم على القبول الجامعي من خلال الموقع الأول بالإضافة إلى هذا الموقع :

تضم المواقع التي تم طرحها المواعيد المتاحة للتقديم في البرامج والدورات الدراسية في الجامعات، فهناك دورات وبرامج في شهر أغسطس، وهناك دورات وبرامج في شهر سبتمر وهكذا، وكل دورة وبرنامج يتم توضيح الموعد النهائي للإلتحاق به.

انتظار الرد من قبل الجامعة

بعد التقديم يحصل الشخص على رد على الطلب الخاص به بعد انتهاء فترة التقديم، ويكون الرد إما برفض طلب الشخص وعدم منحه القبول الجامعي، أو الموافقة على طلب انتساب الشخص للجامعة ومنحه قبول جامعي. بعد الحصول على القبول سيكون على الشخص البدأ سريعاً في دفع رسوم الدراسة للجامعة التي حصل منها على القبول جامعي.

تكاليف ورسوم الدراسة في السويد

الدراسة في السويد مجانا لمواطني السويد ومواطني دول الاتحاد الأوروبي أو من يحملون إقامات في السويد غير اقامة الدراسة في السويد، وبرنامج الدراسة المجاني الوحيد المتاح لجميع الطلاب في السويد هو برنامج الدكتوراه.

تبلغ رسوم الدراسة الجامعية في السويد بين 13.500 ألف دولار إلى 22.000 ألف دولار للعام الدراسي الواحد، وتختلف الرسوم من جامعة إلى جامعة أخرى، كما تختلف الرسوم من تخصص إلى تخصص آخر. أما تكلفة المعيشة والسكن والمصاريف الفرعية الأخري فيحتاج من 1100 إلى 1300 دولار في الشهر.

بشكل عام تبدأ رسوم الدراسة وتكلفة الحياة والمعيشة وشراء الكتب في السويد للعام الدراسي الواحد من 27 ألف دولار فما أعلى، ويجب على من يرغب في الدراسة في السويد أن يقدم ما يثبت قدرته على دفع الرسوم والإنفاق على نفسه طوال مدة الدراسة، وهذا شرط لمنح الشخص حق السفر والإقامة في السويد.

السفر إلى السويد لغرض الدراسة

تختلف تأشيرة الطالب للدراسة في السويد حسب مدة الدراسة، فإذا كانت مدة البرنامج الدراسي للشخص في السويد أقل من 3 أشهر فسيحتاج إلى تأشيرة دخول فقط، وسيكون عليه اثبات قدرته على سداد رسوم هذه الدورة، واثبات قدرته على الإنفاق على نفسه طول مدة الثلاث شهور.

أما اذا تعدى برنامج الدراسة في السويد الخاص بالشخص مدة 3 أشهر، فسيكون على الشخص الحصول على تصريح اقامة في السويد قبل السفر إلى السويد، وتقوم مصلحة الهجرة السويدية بإصدار تصاريح الإقامة للطلاب في السويد بعد ايفاء الطلاب بكافة المتطلبات مثل اثبات القدرة المالية للإنفاق على الدراسة والمعيشة، بالإضافة تقديم القبول الجامعي الذي تم الحصول عليه من قبل الجامعة في السويد، بالإضافة إلى المتطلبات الأساسية مثل جواز السفر.

فيزا الدراسة في السويد ومقالات لاحقة

بعد التعرف على المتطلبات الأساسية لإتمام ملف الدراسة في السويد سنتطرق في مقال لاحق لنوضح سريعاً متطلبات وشروط الحصول على فيزا الدراسة في السويد بداية من اجراءات السفارة وحتى السفر إلى السويد، هذا لمن أتم الإجراءات اللازمة ولم يتبقى له إلى خطوة السفارة في طريق السفر للدراسة في السويد.

وفي مقال آخر سنتطرق إلى تكاليف الدراسة والمعيشة في السويد بالتفصيل الممل حتي يكون الشخص على دراية بكل شئ قبل السفر للسويد.

أيضاً سنطرح عدة مقالات حول سكن الطلاب في السويد من حيث ايجاد السكن الأفضل والأرخص، بالإضافة إلى العمل أثناء وبعد الدراسة في السويد وكون الدراسة في السويد مرتفعة التكلفة سنتطرق إلى برامج المنح الدراسية في السويد، وبرامج الدعم المالي للطلاب في السويد، كل هذه المقالات يمكنكم الرجوع إليها فيما بعد على بوابة السويد الدراسية على مجتمع الهجرة معنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *