الرئيسية / هولندا / الدراسة في هولندا / أفضل جامعات هولندا للدراسة

أفضل جامعات هولندا للدراسة

اكتسبت الدراسة في هولندا شهرة واسعة على المستوى المحلي والعالمي، وهذا يعود للجودة العلمية التي تقدمها المدارس والجامعات الهولندية، والتي عادت بشكل عام على التعليم في هولندا، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل جامعات هولندا المعترف بها للدراسة، واختيار الجامعة المناسبة للدراسة.

أفضل جامعات هولندا للدراسة

جامعة أمستردام للبحث العلمي

تُعد جامعة أمستردام من أفضل جامعات هولندا ، حيثُ تأتي الجامعة بشكل دائم في مراتب متفاوتة وتحديداً بين المرتبة 60 والمتربية 65 ضمن تصنيف أفضل جامعات العالم. يتجاوز عدد الطلبة في جامعة أمستردام 30 ألف طالب، وتتميز جامعة أمستردام بكونها واحدة من أفضل الجامعات البحثية على المستوى الأوروبي، كما أنها أحد أعضاء رابطة الجامعات الأوروبية للأبحاث.

أما بالنسبة للمجالات الدراسية داخل هذه الجامعة، فهي متنوعة ما بين الاقتصاد، والأعمال، وطب الأسنان، والطب، والعلوم الإنسانية والسلوكية والاجتماعية، والقانون.

جامعة لايدن

تعتبر جامعة لايدن من أفضل الجامعات الهولندية، وتحتل الجامعة مركزاً متقدماً ضمن تصنيف أفضل الجامعات في هولندا، كما تأتي الجامعة في مراتب متفاوتة وتحديداً بين المرتبة 70 والمرتبية 75 ضمن تصنيف أفضل الجامعات العالمية.

تم تأسيس جامعة لايدن عام 1575، وتتميز هذه الجامعة بكونها من أفضل الجامعات البحثية على مستوى العالم، كما أنها أحد أعضاء رابطة الجامعات الأوروبية للأبحاث، وتمتلك الجامعة أكثر من 40 مركز بحثي.

جامعة أوتريخت

إحدى أفضل جامعات العالم، وواحدة من أفضل جامعات هولندا ، وفي التصنيفات السنوية، غالباً ما تأتي الجامعة في المركز الثالث في قائمة أفضل الجامعات بهولندا.

بالنسبة للمستوى العالمي، فتأتي الجامعة بين المرتبة 85 على المستوى العالمي، وتضم هذه الجامعة عدد كبير من الدارسين الذين يلتحقون بالجامعة سنوياً، لذا دائماً ما تكون جامعة أوتريخت لديها أعلى عدد من الدارسين الذي يتم تخريجهم كل عام.

تهتم هذه الجامعة بالأبحاث والجودة العالمية، وعلى مستوى الشهادات يمكن للدارسين بالجامعة الحصول منها على درجة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه في مجالات دراسية مختلفة.

قد يهمك ايضا –تعرف علي متطلبات منح جامعة امستردام لدراسة الكيمياء المستدامة

جامعة خرونينغن

تصنف جامعة خرونينغن كأحد أفضل وأهم جامعات هولندا المعترف بها، كما أن الجامعة من تصنف من أفضل الجامعات العالمية. عراقة الجامعة تمنحها ثقة كبيرة لدى الطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم، ولا تقتصر هذه الشهرة على قدم تأسيس الجامعة الذي يعود للعام 1614م، بل إلى العديد من الأشياء، مثل طرق الدراسة المتميزة في الجامعة.

جامعة ماستريشت

جامعة ماستريشت، تصنف كإحدى أفضل الجامعات على مستوى هولندا، أما بالنسبة لترتيبها العالمي فهي تأتي في المرتبة 105 ضمن أفضل جامعات العالم

المجالات الدراسية داخل جامعة ماستريشت متعددة ومتنوعة، سواء في المجالات العلمية أو الأدبية أو الاجتماعية، لذلك تعد الجامعة قبلة مرغوبة لدى الطلاب الدوليين.

جامعة إيراسموس روتردام

جامعة إيراسموس روتردام، إحدى أفضل الجامعات الهولندية، ويعود تأسيس الجامعة للعام 1913م، كما أنها واحدة من الجامعات الشهيرة عالمياً.

بالنسبة للمجالات التي تضمها هذه الجامعة فهي متنوعة، ولكن أهم تلك المجالات الإدارة والسياسة، والرعاية الصحية ، والثقافة، والقطاعات الخدمية والعامة.

جامعة آيندهوفين للتكنولوجيا

إن جامعة آيندهوفين للتكنولوجيا واحدة من أفضل الجامعات الهولندية، أما بالنسبة للترتيب العالمي فتحتل الجامعة مقعداً ضمن أفضل 200 جامعة في العالم.

أهم التخصصات في هذه الجامعة، هى الهندسة والتكنولوجيا، فهذه الجامعة تختص في التكنولوجيا وسُبل تعليمها، أما ما يميز الجامعة هو المجال البحثي المميز، والذي أكسب الجامعة شهرة عالمية واسعة.

جامعة فاجنينجين

جامعة فاجنينجين فهي تأتي في مركز متقدم كأحد الجامعات الهولندية، أما بالنسبة للترتيب العالمي فهي في المركز 161، أما بالنسبة للتخصصات داخل هذه الجامعة، فهي تتمحور حول المجالات الصحية، ومجالات الغذاء، والعديد من المجالات الأخرى.

جامعة دلفت للتكنولوجيا

جامعة دلفت للتكنولوجيا، تصنف ضمن أفضل جامعات هولندا ، كما تأتي الجامعة في الكثير من التصنيفات ضمن الجامعات الخمسة الأفضل في هولندا. لم تنسى الجامعة حظها من الشهرة العالمية، فهى واحدة من أفضل الجامعات العالمية، أما الميزة الأكبر في الجامعة، هو التنوع العرقي للطلاب الدوليين الذين يدرسون في الجامعة والذي تجاوز عددهم 15 بالمائة من طلاب الجامعة وهو عدد لا يستهان به.

جامعة رادبود نايميخن

هي إحدى أفضل وأهم الجامعات الهولندية الحكومية المعترف بها، وقد تم تأسيسها عام 1923، وتأتي في تصنيف الجامعات هولندا ضمن أفضل 10 جامعات في هولندا، أما بالنسبة للترتيب العالمي فتأتي في المركز 136 على مستوى العالم.

تتنوع الكليات داخل هذه جامعة رادبود نايميخن، ويبلغ عددها سبعة كليات، وأكثر ما تهتم به الجامعة ككل الأبحاث بشكل عام، لذلك تعد الجامعة من أفضل الجامعات البحثية العالمية.

نظرة حول أفضل جامعات هولندا

الدراسة في هولندا خيار رائع، كما أن الجامعات في هولندا كثيرة، ولا تقتصر على الجامعات التي تم ذكرها، أما حديثنا اليوم عن أفضل جامعات هولندا لم يكن مرتباً بشكل تدريجي، ولكن اقتصر ذكر الأفضل بشكل عام، كون هذه الجامعات دائماً ما تتنافس في ما بينها حول الأفضل، لكن تحديد الأفضل بالضبط يعود للطلاب نفسه بعد التعرف على الجامعات المذكورة بالتدريج، اذا كان يرغب في الدراسة في هولندا، واختيار الطالب الجامعة الأفضل في هولندا يكون بناءً على ما يناسب قدراته، وتوافق خيارات الدراسة الخاصة به مع أي جامعة من الجامعات المذكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *