الرئيسية / فنلندا / الدراسة في فنلندا / دليل شامل عن ميزات التعليم والدراسة في فنلندا

دليل شامل عن ميزات التعليم والدراسة في فنلندا

عندما نتحدث عن فنلندا يجب أن لا ننسى الهدوء والتقدم والنظام الذي يسيطر على كل شئ في فنلندا ، وهذا الشئ بدوره انعكس على التعليم و الدراسة في فنلندا ، والتى ستكون محور حديثي اليوم ، ولكن الحديث سيكون عن الميزات فقط ، وفي مقال قادم سأتحدث عن أسباب الطفرة التعليمية والدراسية في فنلندا.

دليل شامل عن ميزات التعليم والدراسة في فنلندا

1.الدراسة في فنلندا مجانية بشكل كامل للغني والفقير دون النظر إلى الحالة المجتمعية للطالب.

2. أبناء اللاجئين والمهاجرين إلى فنلندا أيضاً يتلقون التعليم بشكل مجاني دون دفع أي رسوم مثلهم مثل مواطني فنلندا.

3. توفر فنلندا لطلاب مرحلة الروضة {رياض الأطفال} وطلاب المرحلة الإبتدائية والأساسية الكتب ووجبات التغذية المدرسية ، كما توفر سبل المواصلات للطلاب البعيدة منازلهم عن المدارس.

4.بما أن التعليم و الدراسة في فنلندا مجانية فاقانون التعليم في فنلندا ينص على الإلتحاق بالمدارس من أجل الدراسة بشكل الزامي.

5. أيضاً الأشخاص الذين لديهم أطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة ليس عليهم القلق والخوف على مستقبل أبنائهم لأن القانون في فنلندا يوفر ويسخر لهؤلاء الأطفال كافة الإمكانيات والمتطلبات اللازمة للدراسة.

6. قانون التعليم في فنلندا يمنح حق اختيار الملبس للطفل وأهله ولا يلزم القانون أن يلتزم الطفل بزي مدرسي معين ، ويحق للطفل لبس ما يناسبه.

7. المدارس في فنلندا تتمتع بنمط كلاسيكي رائع سواء على المستوي التصميمي أو على مستوى التعليمي مع الطلاب في المدراس فمثلاً بإمكان الطفل عند الوصول إلى المدرسة أن يتوجه إلى الخزانة الخاصة به وأن يستبدل حذائه بحذاء آخر مريح أو أن يستبدل ملابسه بملابس آخر مريحة له أو ماشابه.

8. اذا كان لديك طفل فعليك أن تعلم أن الوقت المسموح لك لحل الواجبات المدرسية مع طفلك يجب أن لا يتجاوز مدة النصف ساعة ، وهذا أيضاً يعرفه المدرسين في المدارس ولا يسمح لهم بإثقال الواجبات المدرسية على الأطفال ، وهذا شئ الزامي طبقاً للنظام التعليم في فنلندا.

قد يهمك ايضا –معلومات عن أفضل جامعات فنلندا

نظرة ختامية حول التعليم و الدراسة في فنلندا

بالطبع ما ذكرته حول ميزات التعليم و الدراسة في فنلندا هى بعض الميزات الأساسية ، وبالطبع هناك ميزات أخرى كثيرة.

ما يبرهن ويثبت صحة وجودة النظام التعليم والدراسي في فنلندا هى النتائج ، والتى كان أبرزها حجز فنلندا للمرتبة الأولى على مستوى العالم في مجال النظم التربوية من حيث الكفاءة والتأثير.

أيضاً بالنظر إلى مستويات الرسوب فنسبة الرسوب في فنلندا لا تصل إلى 3 في المائة بل أقل من ذلك ، وهذه نسبة ممتازة مقارنة بدولة مثل مصر والتى أخذها كمثال كونها بلدي والتى بلغت نسبة الرسوب فيها في القطاع الأزهري للعام 2015 نسبة لا تصدق حيث بلغت نسبة الرسوم مايقرب من 71 بالمائة ، وأنا سوف أتطرق في مقال آخر لفاجعة التعليم والدراسة في مصر.

على مستوى البحث العملي في فنلندا دائماً تأتي فنلندا في مراتب متقدمة ودائماً ماتأتي في قائمة أفضل 5 أو 10 دول في المجال البحثي.

حاولت الإختصار قدر الإمكان وذكر الميزات والنقاط الأساسية حتى لا أطيل عليكم ، ولكن الكلمات تسبقني ، نلتقي على خير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *