الرئيسية / بلجيكا / الهجرة الي بلجيكا / كيفية الحصول علي العمل بالأسود في بلجيكا و أضراره

كيفية الحصول علي العمل بالأسود في بلجيكا و أضراره

من الجدير بالذكر ان الحصول علي العمل بالأسود في بلجيكا ليست وسيلة مرغوب بها لانها تعد وسيلة غير شريعة للعمل في بلجيكا، ولا يخضع العمل بالأسود لقوانين العمل في بلجيكا، ويستخدم العمل بالأسود في بلجيكا الأشخاص الذين يدخلون إلى الأراضي البلجيكية بطريقة غير شرعية و الان لنتعرف علي كيفية الحصول علي العمل بالأسود في بلجيكا و أضراره.

كيفية الحصول علي العمل بالأسود في بلجيكا و أضراره

كيفية الحصول على العمل بالأسود

تعددت وسائل الحصول علي عمل بالاسود في بلجيكا و لكن تعد هذه الوسائل خطر حيث ان الحصول على فرصة عمل في بلجيكا وأنت خارج بلجيكا ليس سهلاً، لذلك يلجأ الأشخاص للطرق غير الشرعية، وبعد الوصول إلى بلجيكا يعد الحصول على عمل أسهل، لكن هذه السهولة لها ضريبة كبيرة يدفعها العامل، سنتعرف عليها في الفقرة الخاصة بأضرار العمل بالأسود في بلجيكا .

يعتمد العمل بالأسود على الوصول إلى أرض بلجيكا، سواء عن طريق فيزا سياحية إلى بلجيكا، أو عن طريق فيزا دراسية، أو عن طريق دعوة لحضور معرض في بلجيكا، أو بأي طريقة كانت، وبعد الوصول لا يغادر الشخص بلجيكا في القوت المحدد له، ومن ثم يبدأ في البحث عن عمل في بلجيكا.

البحث عن عمل بهذه الطريقة غير قانوني، لأن الفيزا التي دخل بها الشخص إلى بلجيكا، تم استخدامها في غرض غير الذي تم اصدارها له.

بعد البحث عن عمل في بلجيكا، حتماً سيجد الشخص من يوفر له فرصة عمل، لكن في هذه الحالة لن تتم معاملة العامل معاملة العامل الذي يعمل بشكل قانوني في بلجيكا، ومن هذه النقطة سننتقل للنقطة الخاصة بأضرار العمل بالأسود في بلجيكا .

قد يعجبك ايضا –ما هي ميزات العمل في بلجيكا وحقوق وواجبات العامل

ماهى أضرار العمل الأسود في بلجيكا

1. ابتزاز العامل في بلجيكا من حيث عدد ساعات العمل، ومن حيث أجر ساعة العمل في بلجيكا، فالعامل بالأسود في بلجيكا في معظم الوقت يتم ابتزازاه للعمل لساعات عمل أطول، بالإضافة إلى منحه أجر أقل مقابل ساعة العمل في بلجيكا.

2. عقود العمل في بلجيكا تدخل ضمن منصة الضمان الاجتماعي في بلجيكا، لكن صاحب العمل بالأسود في بلجيكا، لا يقوم بتسجيل العامل في سجلات الموظفين في بلجيكا، والتي بدورها تسجل العامل في منصة الضمان الاجتماعي البلجيكي.

عدم تسجيل العامل يعفي صاحب العمل من دفع الرسوم الخاصة بالضمان الاجتماعي والضريبة، وفي هذه الحالة يستفاد صاحب العمل، ويتضرر العامل من حيث الخدمات التي من المفترض أن يتمتع بها في بلجيكا كالخدمات الطبية وغيرها، ويتضرر في نفس الوقت المجتمع البلجيكي، اذ توفر الضريبة جزء كبير من الرفاهية والخدمات الأساسية في المجتمع.

3. في طرد العامل بالأسود في بلجيكا من عمله، فإنه لا يوجد أي شئ يحميه، حتى وإن لم يمنحه صاحب العمل حقه.

4. لا يحق للعامل العلاج، أو الخدمات الاساسية الأخرى تحت منصة الضمان الاجتماعي.

5. العمل بالأسود في بلجيكا غير قانوني، والسنين التي يعمل خلالها الشخص في بلجيكا بهذه الطريقة لا تفيده في شئ عند الحصول على الاقامة أو الجنسية البلجيكية، لأن وضعه غير قانوني، وفي مقال لاحق سنتعرف على شروط الحصول على الاقامة الدائمة في بلجيكا وعدد سنين الإقامة القانونية للحصول على الاقامة ومن بعدها جنسية بلجيكا.

6. في حال اكتشاف بلجيكا صاحب عمل يوظف أشخاص للعمل لديه بطريقة غير قانونية، يتم تغريمه، كما قد يتم تغريم العامل نفسه.

خاتمة

ان الوضع الاقتصادي للبلاد قد يدفع الاشخاص للقيام باخطاء و نحن نعرف جيداً أن الاضطرار والحاجة الاقتصادية للعمل، هى من تدفع الأشخاص إلى العمل بالأسود في بلجيكا ، لكن في نفس الوقت على الشخص أن يعلم كيفية الحصول علي العمل بالأسود في بلجيكا و أضراره، لذلك على أي شخص أن يبحث عن الطرق القانونية للعمل في بلجيكا أولاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *